أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إليك الطرق الصحيحة لتشخيص ارتفاع ضغط الدم المزمن.. تجنب أخطاء الآخرين

12:48 م الإثنين 11 فبراير 2019
إليك الطرق الصحيحة لتشخيص ارتفاع ضغط الدم المزمن.. تجنب أخطاء الآخرين

ارتفاع ضغط الدم المزمن

كتب- أسماء أبوبكر

تشخيص الإصابة بارتفاع ضغط الدم المزمن لا يتم عن طريق قياس ضغط الشخص مرة واحدة باستخدام الجهاز، بل يتطلب اتباع الطريقة الصحيحة لقياس الضغط مع مراعاة بعض الأمور ووضعها في الاعتبار عند القياس للحصول على نتائج دقيقة وتشخيص صحيح.

الدكتور هاني خلف، مدرس أمراض القلب والأوعية الدموية بكلية الطب جامعة الأزهر، أكد ضرورة مراعاة بعض الأمور عند قياس ضغط الدم، للحصول على نتائج صحيحة والتأكد أن الشخص مصاب بارتفاع الضغط كمرض مزمن وليس عرض مؤقت، هى:

  • المرة الأولى التي يتم فيها قياس ضغط الدم، يفضل قياسه في الذراعين، وعند المتابعة يجب قياسه في الذراع الذي سجل النتائج الأعلى.
  • المتابعة لمدة أسبوع كامل، حيث يتم خلاله قياس الضغط مرتين في اليوم (مرة صباحا وأخرى ليلا)
  • يجب قياس ضغط الدم في وقت استرخاء الشخص، أي لا يشعر بضغط نفسي أو يبذل مجهود بدني.
  • بعض الحالات قد تحتاج إلى تركيب جهاز قياس الضغط خلال ٤٨ ساعة، كالحالات التي تعاني من الضغط المتذبذب بين الارتفاع والانخفاض أو المستوى الطبيعي، هو جهاز متحرك مع المريض يُركب في الذراع ويقيس الضغط كل نصف ساعة ويسجل النتائج، وبعدها يستخرج الطبيب متوسط القراءات خلال ٤٨ ساعة.
  • اتخاذ الوضعية الصحيحة عند قياس الضغط، هى أن يكون الشخص جالسا وظهره مسنودا، وقدماه تلامسان الأرض، والذراع في مستوى القلب.
  • لا يجب قياس ضغط الدم بعض تناول مشروبات، مثل القهوة أو الشاي، مباشرة، لأنها تؤدي إلى ارتفاع مؤقت في الضغط، لذلك يجب الانتظار لمدة نصف ساعة بعد تناول أي منهما ثم قياس الضغط بعدها.

إذا ارتفع ضغط الدم عن 120/80، رغم مراعاة كل الأمور السابقة عند قياسه، في هذه الحالة يكون الشخص مصابا بارتفاع ضغط الدم، ويحتاج إلى تناول الأدوية المناسبة التي تساعد في ضبطه والسيطرة عليه.

قد يهمك: الأدوية وحدها لا تكفي.. نصائح ضرورية لضبط ضغط الدم المرتفع

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية