كيف يتخلص مريض القلب من الوزن الزائد؟

10:24 ص الإثنين 04 فبراير 2019
كيف يتخلص مريض القلب من الوزن الزائد؟

مرضى القلب

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي

يعاني كثير من مرضى القلب السمنة دون الانتباه لمخاطرها على الصحة، وكيفية تأثيرها على الشرايين وكفاءة عملها ما يهدد المرضى بالإصابة بالجلطات.

قال الدكتور مرتجي نجم، أستاذ أمراض القلب بمعهد القلب القومي، إن معاناة مرضى القلب من السمنة تعد من أخطر المشاكل التي يواجهونها، وذلك بسبب:

  • وجود دهون مرسبة على الخلايا والشرايين تتسبب في ضيق شرايين القلب وبالتالي يقل الدم الواصل لعضلة القلب ما يزيد من إجهادها.
  • ترسيب الدهون على شرايين القلب وهو ما يجعل المريض معرضا للإصابة بالجلطات القلبية.
  • إجهاد عضلة القلب بسبب زيادة المساحة المترية للجسم الناتجة عن السمنة ما يتسبب في تشكيل عبء على عضلة القلب لتوزيع الدم لباقي أعضاء الجسم.

قد يهمك: عادات لا تتوقعها تعرضك لتصلب الشرايين

وأكد نجم، أهمية تخلص مرضى القلب من الوزن الزائد تماما بعد متابعة الطبيب المتخصص، وأوضح أن فقدان الوزن عند مرضى القلب في الأساس يعتمد على:

  • اتباع نظام غذائي يعتمد على كافة العناصر الغذائية الأساسية، من بروتينات، دهون صحية، نسبة قليلة من الكربوهيدرات المعقدة التي تأخذ وقتا طويلا لتحويلها إلى طاقة، والفيتامينات والألياف والمعادن.
  • تجنب تناول السكريات البسيطة كالحلويات والسكر الأبيض لأنها سريعة الامتصاص في الجسم وتتحول إلى دهون.
  • تجنب تناول المأكولات المقلية أو المحمرة لغناها بالدهون المشبعة التي تشكل عبئا على القلب وتتسبب في زيادة مستوى الكوليسترول الضار في الدم بالاضافة إلى الدهون الثلاثية التي تترسب على الشرايين وتسدها مسببة جلطات.
  • ممارسة رياضة المشي في الهواء الطلق لمدة نصف ساعة يوم بعد يوم بانتظام لدورها الكبير في حرق الدهون والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة، فضلا عن أنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وبالتالي تقلل الضغط على القلب.
  • الحرص على تناول الأدوية بانتظام لتنشيط عضلة القلب.

وأكد أستاذ القلب، أن ليس كل أنواع الرياضة ممنوعة على مرضى القلب، موضحا أنه يمكنهم ممارسة الرياضات البسيطة التي لا تحتاج إلى مجهود كبير وتساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وبالتالي يحسن تدفق الدم للقلب، بشرط أن يتم استشارة الطبيب.

اقرأ أيضا: نغزات الصدر تتزايد في الشتاء.. هل تشير لمشكلة؟



اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية