أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المراحل المتأخرة لسرطان البنكرياس يصعب علاجها.. نصائح لاكتشافه مبكرا

10:15 ص الخميس 07 فبراير 2019
المراحل المتأخرة لسرطان البنكرياس يصعب علاجها.. نصائح لاكتشافه مبكرا

فحص الطبيب

كتبت- أسماء أبو بكر

الوصول إلى مرحلة متقدمة أو متأخرة من سرطان البنكرياس يعني عدم تمكن المريض من الوصول للشفاء التام، بل تزداد احتمالية الوفاة بعد فترة قصيرة، لذلك يجب اتباع بعض النصائح التي تساعد إلى حد ما في الاكتشاف المبكر للمرض.. فما هي؟

أوضح الدكتور أحمد سليم، أستاذ علاج الأورام بكلية الطب جامعة القاهرة، أنه يمكن تقسيم سرطان البنكرياس إلى 3 مراحل، هي:

1- ورم صغير قابل للاستئصال الجراحي، نسبة الشفاء فيها جيدة لكنها حالات نادرة إلى حد ما.

2- ورم كبير غير منتشر وغير قابل للاستئصال الجراحي، يعتبر من الحالات المتأخرة، لا يمكن التدخل الجراحي في هذه المرحلة لكن يتم اللجوء إلى العلاج الإشعاعي أو الكيميائي أو الاثنين معًا.

3- ورم منتشر، حالة متأخرة مثل السابقة ويتم التعامل معها طبيًا بنفس الطريقة المستخدمة في المرحلة الثانية.

أكد سليم أنه لا يمكن علاج المرحلة الثانية والثالثة من سرطان البنكرياس بشكل نهائي أو الوصول للشفاء الكامل، بل يتم تعطيل نمو الورم إلى حد ما، والسيطرة على الأعراض.

الاكتشاف المبكر للمرض، تحديدًا في المرحلة الأولى، يزيد فرص الشفاء التام، لذلك نصح أستاذ علاج الأورام الأشخاص في سن 40 إلى 50 عامًا إذا وجدوا أي تغير في الهضم أو آلام في البطن أو عدم قابلية للأكل لمدة أكثر من أسبوعين، بضرورة استشارة الطبيب على الفور.

شدد سليم على ضرورة المتابعة مع طبيب مختص وعدم اللجوء إلى أكثر من طبيب في حالة عدم التحسن في البداية، لأن الطبيب يضع خطة لتشخيص الحالة وغالبا يتم وضع الالتهابات البسيطة في الاعتبار في البداية، حتى يتم الوصول إلى التشخيص بدقة بشكل تدريجي، لكن تغيير الطبيب بعد فترة قصيرة يؤدي إلى تأخير التشخيص، لأنه في الغالب يبدأ من جديد.

اقرأ أيضًا: عوامل خطورة تزيد فرص الإصابة بأورام الكلى.. تجنبها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية