أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تناولها بكثرة.. هذه الفاكهة تحميك من الإصابة بالسرطان

06:26 م السبت 02 مارس 2019
 تناولها بكثرة.. هذه الفاكهة تحميك من الإصابة بالسرطان

الطماطم تحمي من الإصابة بسرطان الكبد

كتبت – أميرة عبد الرازق:

يعد الطعام من الأسباب الرئيسية التي يمكن من خلالها الوقاية من السرطان وتجنب الإصابة به ، وبحسب المركز العالمي لأبحاث السرطان فقد وجد أن من 30% إلى 50% من حالات السرطان يمكن الوقاية منها.

الباحث "شيانغ دونج وانج" درس كيف يمكن للعناصر الغذائية أن تحمي من السرطان خصوصا سرطان الرئة والكبد والقولون، بحسب موقع "Medical X Press".

واحدة من هذه الأطعمة التي أصبحت محل اهتمام هي الطماطم لاحتوائها على مركبات "الليكوبين" أو "lycopene" وهي صبغة طبيعية تعطي للفواكه والخضراوات لونها المائل إلى الحمرة.

وفي الدراسة التي نشرت في جرنال "Cancer Prevention Research" وجد "وانج"، أن الطاطم الغنية بمركبات "الليكوبين" التي تحمي من الإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضا: 7 أشياء لا تتوقعها تسبب السرطان.. بينها طول القامة

ففي التجربة التي أجراها "وانج" تم إطعام الفئران المصابة بالسرطان نظام غذائي غير صحي وعالي في نسبة الدهون، بدون أن ينطوي هذا النظام الغذائي على مسحوق الطماطم. ليجد الباحثون أن الطماطم لديها القدرة على الحماية من الكبد الدهني والالتهاب وسرطان الكبد؛ فبعد أن أطعموا الفئران مسحوق الطماطم وجدوا أنها تزيد من غنى وتنوع بكتيريا الأمعاء النافعة التي تلعب دورا في الوقاية من الالتهاب بمنعها نمو بعض أنواع البكتيريا المسببة للالتهاب.

والمثير للدهشة أن العلماء وجدوا أن تناول مسحوق الطماطم يحمي ضد الإصابة بالسرطان أكثر من مكملات "الليكوبين" وهذا بسبب احتواء الطماطم على عناصر غذائية أخرى مثل فيتامين "E" و"C" وحمض الفوليك بالإضافة إلى مركبات الفينول والألياف الغذائية.

الخطوة الثانية بالنسبة للعلماء هي إجراء التجارب على البشر لفهم خصائص "الليكوبين" ودورها في تقليل مخاطر الإصابة بالالتهاب وأمراض الكبد.

وتعتبر الطماطم هي أكثر العناصر الغذائية العنية بمركب "الليكوبين"، وهناك بعض العناصر الغذائية الأخرى التي تحتوي على هذه المركبات ولكن ليس بنفس نسبة الطماطم مثل الجوافة والبطيخ والبابايا والجريب فروت والفلفل الأحمر الحلو.

قد يهمك: أسباب الإصابة بالسرطان وأعراض المرض وطرق علاجه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية