أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كرون مرض خطير لا وقاية منه.. إليك الأسباب

07:55 م الأربعاء 27 مارس 2019
كرون مرض خطير لا وقاية منه.. إليك الأسباب

كرون

كتبت-حسناء الشيمي

ينتشر مرض كرون بين أكثر من 200 ألف مصري، تتراوح أعمارهم بين 16: 35 عامًا، وهو عبارة عن التهاب مزمن يصيب الجهاز الهضمي بأكمله، وبسببه يعاني المريض من الإسهال المزمن، فهل يمكن الوقاية منه؟

الدكتور محمد المنيسي، استشاري الجهاز الهضمي، يوْكد أن مرض كرون لا يمكن الوقاية منه على الإطلاق، لأنه مرض مناعي يهاجم الجهاز الهضمي بداية من الفم حتى فتحة الشرج مرورًا بالبلعوم والمريء والمعدة والاثنى عشر والأمعاء الدقيقة.

وفي السياق ذاته يوضح الدكتور أحمد سمير، أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة عين شمس، أن كرون في الأساس يحدث نتيجة وجود خلل في الجهاز المناعي ويصاب به المريض نتيجة وجود استعداد وراثي ويعتمد علاجه على عاملين هما :

  • علاج للمرض نفسه ويعتمد على علاج مناعي سواء الكورتيزون أو الأدوية المثبطة للمناعة.
  • علاج للأعراض المصاحبة والذي يعتمد على أدوية لعلاج الالتهابات ومضادات حيوية، هذا إلى جانب علاج الإسهال عن طريق المحاليل أو المضادات الحيوية، وعلاج آلام البطن، وتقرحات الفم، وهكذا.

وقد يتسبب كرون في تعرض الأمعاء لثقوب أو انسداد معوي، أو نزيف شديد، وفي هذه الحالة يتم التدخل الجراحي سواء عن طريق المناظير أو فتح البطن لاستئصال جزء من الأمعاء.

وأكد سمير، أن أبرز عرض لمرض هو الإسهال الشديد والذي يتسبب في فقدان المريض للعديد من العناصر الغذائية والأملاح المعدنية فيحتاج إلى فيتامينات عن طريق الأدوية سواء بالأقراص، أو الحقن، أو محاليل، هذا بالإضافة إلى أنه يتسبب في فقدان الجهاز الهضمي قدرته على امتصاص العناصر الغذائية فيعاني من الحساسية من الألياف أو الألبان.

اقرأ أيضا: كرون.. مرض غامض يهدد صحة المصريين

اقرأ أيضا: يصيب ربع مليون مصري.. إليك أسباب مرض كرون وأعراضه وطرق علاجه

اقرأ أيضا: «كرون» يسبب آلام المعدة والفم.. إليك أسبابه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية