أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يقتل 400 ألف سنويا.. فصيلة دم تحمي أصحابها من مرض فتاك

10:32 ص الجمعة 26 أبريل 2019
يقتل 400 ألف سنويا.. فصيلة دم تحمي أصحابها من مرض فتاك

الدم

تقول الإحصاءات إن نصف سكان العالم عرضة لخطر الإصابة بمرض الملاريا، أحد أكثر الأمراض فتكا بالبشرية، والذي يتسبب في وفاة أكثر من 400 ألف شخص كل عام، معظمهم من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات.

من الممكن التطعيم ضد الملاريا، إلا أن جميع الحالات تقريبًا تظهر في المنطقة الإفريقية جنوب الصحراء الكبرى، حيث تكون الحماية في الغالب ضعيفة للغاية، وبالتالي تنتشر الملاريا الحادة التي يسببها طفيلي "Plasmodium falciparum".

يشير تحليل حديث لـ23 دراسة علمية إلى أن أصحاب فصيلة الدم (o) لديهم أفضلية وراثية تخدم مصالحهم ضد المرض، وفقًا لموقع "ساينس ألرت".

وتشير مراجعة فريق البحث إلى أن أصحاب فصيلة الدم o يتمتعون بحماية أفضل ضد الملاريا الحادة من الأشخاص ذوي أنواع فصائل الدم الأخرى.

اقرأ أيضًا: يودي بحياة طفل كل دقيقتين.. أول لقاح ضد الملاريا في أفريقيا

ووجد تحليل تلوي (وهو منهجية تحليلية مصممة للتقييم المنهجي وتلخيص النتائج من عدد من الدراسات الفردية)، الذي شمل بيانات 23 دراسة شاملة، أن 15 دراسة منها أظهرت زيادة في احتمال الإصابة بالعدوى المنجلية الشديدة بين الأفراد ذوي فصائل الدم "A" أو "B" أو "AB".

وفي الوقت نفسه، وجد فريق البحث أن أكثر من نصف الدراسات تشير إلى أن الملاريا الحادة كانت ملاحظة بشكل كبير لدى الذين لديهم فصيلة دم غير "O".

ويقول المعد المشارك في الدراسة الحديثة، ديغريغ منغست: "الآن وقد بدأنا نفهم آليات كيفية تأثير فصيلة الدم على تطور المرض، فإننا نستكشف خيارات مختلفة يمكن أن تساعد يوما ما الناس في المناطق التي تستوطنها الملاريا".

من بين تلك الخيارات، نقل الدم من النوع "O" إلى المصابين بالملاريا وهي فكرة يمكن أن توقف تقدم العدوى القاتلة.

ويبدو أن وجود فصيلة الدم "O" له تأثير وقائي، ومع عدم وجود مستضدات "A" أو "B"، يكون لهذه الفصيلة الدموية مستقبلات مختلفة على خلايا الدم الحمراء، ولا يتم الاستيلاء عليها بسهولة بواسطة الملاريا.

قد يهمك: لقاح تجريبي لـ"الملاريا" يقدم مناعة طويلة الأمد

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية