أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد إصابته بمياه الرئة.. طبيب يوضح الحالة الصحية للفنان مصطفى حشيش

12:04 ص الأربعاء 22 مايو 2019
بعد إصابته بمياه الرئة.. طبيب يوضح الحالة الصحية  للفنان مصطفى حشيش

مصطفى حشيش

كتب - أحمد سلطان:

تعرض الفنان مصطفى حشيش، لوعكة صحية بعد تجمع المياه على الرئة بسبب ضعف في عضلة القلب، اضطر بعدها لدخول العناية المركزة لمدة 15 يومًا، قبل أن يغادرها في وقت لاحق، بعد تحسن حالته الصحية.

"الكونسلتو" يستعرض الأسباب التي تؤدي إلى تجمع المياه على الرئة، وفقًا للدكتور عادل خطاب أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة عين شمس.

يقول خطاب، إن تجمع المياه على الرئة يمكن أن يحدث لأسباب متعددة من بينها مشكلات في عضلة القلب، واختلال وظائف الكبد أوالكلي، بالإضافة للالتهابات، والإصابة بالأورام.

ويضيف خطاب، أن عضلة القلب تعمل كمضخة للدم ولو أصيبت بالضعف تؤدي إلى ترسب المياه في الأوردة، وبالتالي تنتقل عبر الخلايا إلى الغشاء البلوري المحيط بالرئة، أو الحويصلات الرئوية، كما في حالة الفنان مصطفى حشيش.

قد يهمك: تصل إلى العمليات الجراحية..طبيب يستعرض خطة علاج الفنان محمد ممدوح

ويوضح أستاذ الأمراض الصدرية إلى أن أعراض تجمع المياه على الرئة تشمل:

- ضيق التنفس.

- الكحة.

- النهجان.

- التهاب في الرئة.

- ارتفاع درجة الحرارة، إذا كان تجمع المياه ناتج عن الالتهاب.

- البلغم.

ويؤكد خطاب أن علاج تجمع المياه على الرئة يعتمد على سبب المشكلة، فإذا كانت المشكلة في عضلة القلب، كما في حالة الفنان مصطفى حشيش، يكون العلاج الأساسي متعلق بعلاج مشاكل القلب.

علاج مياه الرئة

- إذا كانت الإصابة ناتجة عن ضعف الشريان التاجي يركز العلاج على الشريان التاجي وإزالة الأسباب التي أدت للمرض.

- إذا كانت المشكلة نتيجة لضعف عضلة القلب كما في حالة الفنان مصطفى حشيش تعتمد خطة العلاج الأساسية على الأدوية التي تقوي عضلة القلب.

- في حالة الإصابة بسبب مشاكل الضغط المرتفع، يركز العلاج على حل مشكلات ضغط الدم المرتفع، لأنها يمكن أن تؤدي إلى تلف مباشر في عضلة القلب إذا لم يتم التعامل معها بصورة صحيحة.

ويلفت أستاذ الأمراض الصدرية إلى أن تجمع المياه على الرئة قد ينتج بسبب الأورام، وفي هذه الحالة يكون مشوار العلاج أطول، إذ يقتضي تحديد نوع الورم في البداية لمعرفة ما إذا كان ورمًا أوليًا في الرئة، أو ورمًا في موضع آخر، لذا يتم أخذ عينة من المياه المتجمعة وتحليلها لمعرفة أنسب الطرق للعلاج.

اقرأ أيضًا: بعد وفاة إسماعيل محمود.. إليك أسباب الموت المفاجئ وطرق الوقاية منه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية