أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطباء يطورون طريقة جديدة لعلاج مرضى داون داخل الرحم

12:49 ص السبت 25 مايو 2019
أطباء يطورون طريقة جديدة لعلاج مرضى داون داخل الرحم

طفل مصاب بحالة داون

كتب - أحمد سلطان:

اكتشف أطباء في جامعة روتجرز في الولايات المتحدة علاجًا جديدًا لمتلازمة البله المغولي المعروفة بـ"حالة داون"، يعتمد على تعديل الجين المسبب للمرض داخل رحم الأم، قبل وضع الجنين.

وتنتج حالة داون نتيجة لزيادة الكروموسوم الـ21 في الخلايا والمعروف باسم OLIG2، وتنتج تلك الزيادة نتيجة لخلل وراثي لدى الأب أو الأم.

ويعاني الأطفال المولودون بالمرض من تأخر النموالعقلي، وصعوبة التعلم، بالإضافة للمظهر الخارجي المميز لمصابين بحالة داون، وتختلف تلك الأعراض باختلاف الشخص.

كما يعد المصابون بحالة داون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بأمراض القلب، والالتهابات الرئوية، ومشاكل السمع والبصر، بالإضافة لأمراض الغدة الدرقية.

قد يهمك: ماذا تعرف عن «متلازمة داون»؟

وطور الأطباء الأمريكيون طريقة جديدة معتمدة على التدخل العلاجي ضد الـOLIG2 مما يؤدي إلى تنشيط عمل خلايا الدماغ بما يحفز التعافي من أعراض متلازمة داون، بحسب الدراسة المنشورة في مجلة Cell Stem Cell.

وقال الدكتور بنج جانج الأستاذ المساعد في جامعة روتجرز إن متلازمة داون قد تنشأ نتيجة للاختلال في النواقل العصبية، مضيفًا أن فهم سبب الإصابة على وجه التحديد يساهم في علاج الحالة.

واستطاع الأطباء تطوير نموذجًا ثلاثيا الأبعاد للدماغ البشري، باستخدام الخلايا الجزعية، التي تمت إعادة برمجتها وراثيًا لعلاج حالة داون، إذ أظهرت التجارب أن هذا النوع من الخلايا قادر على التحول لخلايا أخرى من بينها خلايا المخ والنمو والحركة.

ووجد الأطباء أن الخلايا العصبية المثبطة جعلت الدماغ يعمل بصورة أفضل، لافتين إلى أن نفس الطريقة يمكن أن تساهم في علاج مرض الزهايمر الذي يصيب مرضى حالة داون في سن مبكرة.

اقرأ أيضًا: علماء يكتشفون المسببات الرئيسية لمرض الزهايمر.. ماذا وجدوا؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية