أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علماء يكتشفون المسببات الرئيسية لمرض ألزهايمر.. ماذا وجدوا؟

10:32 ص الخميس 25 أبريل 2019
علماء يكتشفون المسببات الرئيسية لمرض ألزهايمر.. ماذا وجدوا؟

ألزهايمر

توصلت دراسة إلى اكتشاف نظرية جديدة تحدد المسببات الرئيسية لمرض ألزهايمر والخرف.

توجه معظم التركيز في الدراسات السابقة نحو تراكم البروتينات كما لو كان مسئولًا مباشرًا عن الفقدان التدريجي لوظيفة المخ.

وسعى فريق من علماء الأعصاب بقيادة معهد الدماغ بجامعة فلوريدا أتلانتيك، للإجابة على سؤال أساس في سعيهم لمكافحة مرض ألزهايمر: "هل بروتينات السلائف الأميلويد هي العقل المدبر وراء الإصابة بألزهايمر أم أنها مجرد شريك؟".

اقرأ أيضًا: اختبار جديد يكشف عن مرض ألزهايمر قبل ظهور الأعراض

وتم ربط الطفرات الموجودة في بروتينات السلائف الأميلويد بحالات نادرة من مرض ألزهايمر المتوارث، ورغم أن العلماء قد اكتسبوا الكثير من المعرفة حول كيفية تحول البروتين إلى لويحات أميلويد، إلا أنهم يعرفون القليل عن وظيفته الأصلية في الخلايا العصبية.

اقرأ أيضًا: دراسة: الخرف وألزهايمر يرتبطان بهذا الخطر

وفي حالة مرض ألزهايمر، المتقطع الأكثر شيوعًا، فإن عامل الخطر الوراثي الأكبر هو البروتين الذي يشارك في نقل الكوليسترول وليس بروتين السلائف الأميلويد هذا، وعلاوة على ذلك، فشلت العديد من التجارب السريرية المصممة لمعالجة مرض ألزهايمر عن طريق التقليل من تكوين لويحات الأميلويد، بما في ذلك تجربة من "Biogen" تم الإعلان عنها الشهر الماضي.

وفي الدراسة الجديدة التي نُشرت في مجلة "Neobobiology of Disease"، تتبع المعد الرئيس في الدراسة، تشي تشانغ، الباحث في معهد "FAU Brain"، إلى جانب متعاونين من جامعة فاندربيلت في ولاية تينيسي، تتبعوا الحركات والتغيرات في جزيئات بروتين السلائف الأميلويد، باستخدام التصوير الكمي بدقة غير مسبوقة.

وعطل الفريق وراثيًا، التفاعل بين الكولستيرول وبروتين السلائف الأميلويد، ومن المثير للدهشة، ومن خلال فك الارتباط بين الاثنين، اكتشف الباحثون أن هذا التلاعب لا يعطل حركة بروتينات السلائف الأميلويدية فحسب، بل يفسد أيضًا توزيع الكوليسترول على سطح الخلايا العصبية.

وقال تشانغ: "دراستنا مثيرة للاهتمام لأننا لاحظنا وجود علاقة غريبة بين بروتين السلائف الأميلويد والكوليسترول الموجود في غشاء الخلية من المشابك العصبية، وهي نقاط اتصال بين الخلايا العصبية والأساس البيولوجي للتعلم والذاكرة".

وأضاف قائلًا: "بروتين السلائف الأميلويدية قد يكون مجرد واحد من العوامل العديدة المتعاونة المساهمة جزئيًا في نقص الكوليسترول. ومن الغريب أن يلتقي القلب والدماغ مجددا في الحرب ضد الكولسترول السيئ".

اقرأ أيضًا: هكذا تؤثر الموسيقى واليوجا على أدمغة المصابين بألزهايمر

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية