أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بسبب العرقسوس.. مواطن أمريكي يمكث أسبوعين في المستشفى

10:47 م الإثنين 27 مايو 2019
بسبب العرقسوس.. مواطن أمريكي يمكث أسبوعين في المستشفى

مريض يمكث في إحدى المستشفيات

كتب - أحمد سلطان:

نُقل مواطن أمريكي إلى مستشفى الطوارئ في جامعة ماكجيل بمونتريال عقب إصابته باضطراب حاد في ضغط الدم بسبب تناول العرقسوس.

وقال أطباء المستشفى إن المريض الذي تحفظوا على ذكر اسمه، عانى من ارتفاع ضغط الدم، إذ بلغت قراءة الضغط الانقباضي "الأعلى" 210 مليمتر زئبقي، واضطر للبقاء في المستشفى لمدة أسبوعين، قبل أن تتحسن حالته الصحية، بحسب صحيفة الديلي ميل.

ويمكن أن يؤدي ارتفاع معدل ضغط الدم لما فوق الـ180 مليمتر زئبق إلى الإصابة بأعراض جسمانية مختلفة من بينها آلام الرأس.

ولم يعلم هذا الشخص بأن مشروب العرقسوس كان وراء ارتفاع ضغط دمه، بالرغم من علمه المسبق بوجود علاقة وثيقة بين تناوله، واضطرابات ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: العرقسوس سلاح ذو حدين.. 21 فائدة وممنوع تناوله في 7 حالات

وقاس "الأمريكي" بنفسه معدل ضغط الدم لمدة أسبوع، ليجد أن الضغط يرتفع باستمرار كل يوم، وهو ما سبب ألمًا في رأسه، وزاد من حساسيته للضوء، كما عاني من آلام في الرأس، وبسبب كل هذا قرر التوجه للمستشفى.

وعندما أجرى الأطباء له قياس ضغط الدم، وجدوا أن معدل ضغط دمه يبلغ 196\66 ميلمتر زئبق، كما لاحظوا وجود احتباس في السوائل داخل جسمه، وهو ما يؤدي إلى التورم، كما عاني من انخفاض نسبة البوتاسيوم في دمه إذ بلغت 2.5 ملليمول\لتر.

من جانبه قال الدكتور جان فيلت، أحد الأطباء الذين أعدوا التقرير الخاص بالمريض، إن تناول المنتجات العشبية مثل العرقسوس يمكن أن تؤدي إلى الإصابة باضطرابات مختلفة.

وأضاف فيلت أن العرقسوس يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وانخفاض معدل البوتاسيوم في الجسم، بالإضافة لاحتباس السوائل داخل الجسم.

وبحسب الديلي ميل، فإن الأمريكي المصاب بالضغط، أخبر الأطباء بأنه تناول العرقسوس لمدة أسبوعين قبل أن يتوجه للمستشفى، لذا منعه المعالجون من تناول المشروب خلال فترة إقامته بالمستشفى التي بلغت 13 يومًا، كما وصفوا له عددًا من الأدوية ليتعاطها بعد خروجه من المستشفى.

وعاد المريض للمتابعة في المستشفى بعد مرور 3 أسابيع على خروجه منها، وعندما فحصه الأطباء وجدوا أن معدل ضغطه كان 110\57، بينما زادت نسبة البوتاسيوم في دمه إلى 3.8 ملليمول\لتر.

قد يهمك أيضًا: احذرها.. قائمة بأطعمة تسبب ارتفاع ضغط الدم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية