أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عقار جديد يخفض الكوليسترول بنسبة ٦٢% ويقلل الوفيات ١٥%

07:28 م الجمعة 14 يونيو 2019
عقار جديد يخفض الكوليسترول بنسبة ٦٢% ويقلل الوفيات ١٥%

دواء جديد

كتب- أحمد كُريّم

وافقت وزارة الصحة على تسجيل عقار جديد اسمه العلمي (Alirocumab) يعمل على خفض مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة ما يؤدي إلى خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتم طرحه في الأسواق.

يتناول المريض الدواء لجرعة كل أسبوعين وهي عبارة عن حقنة مثل حقن الانسولين، يتناولها مدى الحياة، ويساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار بنسبة ٦٢٪.

وقال الدكتور مجدي عبد الحميد، أستاذ أمراض القلب بجامعة القاهرة ورئيس الجمعية المصرية للقلب والأوعية الدموية، إن الكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL-C) من الأنواع الضارة، فإذا كانت مستوياته عالية يؤدى ذلك إلى الترسب بجدار الشرايين، الذي ينتج عنه رفع احتمالات الإصابة بمخاطر القلب والأوعية الدموية، وذلك على هامش مؤتمر إعلان العقار.

أشار مجدي، إلى أن الإحصائيات تكشف أن أمراض القلب والأوعية الدموية إحدى الأسباب الرئيسة للوفاة في مصر، حيث تمثل ٤٦% من إجمالي عدد الوفيات، و يكمن الخطر أنه لا يوجد أعراض لارتفاع الكوليسترول، ولذلك إجراء الفحوصات الدورية يعد من أهم عوامل الاكتشاف المبكر للمرض، موضحًا أن العقار يتم تناوله منذ ١٨ عامًا ويخفض نسب الوفيات بنسبة ١٥٪.

اقرأ أيضًا: 4 تغييرات مهمة لعاداتك اليومية تخفض الكولسترول

عادات يومية وغذائية لتقليل الكوليسترول في الجسم

أكد الدكتور إيهاب عطية، أستاذ أمراض القلب بجامعة عين شمس، أن هذا العقار الجديد يأتي عقب إقامة نتائج دراسة "أوديسي" (Odyssey Outcomes) التي أُجريت على ١٨٩٢٤ مريضاً لتكشف عن نتائج إيجابية.

وأثبتت نتائج الدراسة أن العقار قد خفض بشكل كبير من مخاطر الأمراض المرتبطة بالقلب والأوعية الدَّموية "MACE" و التي تشمل الأزمات القلبية والسكتة الدماغية والوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية في المرضى الذين قد عانوا من أزمات الشَّرايين التَّاجية الحادة.

وأوضح البروفيسير رافايل دياز، الخبير الأجنبي وهو أحد أعضاء اللجنة التنفيذية لدراسة "اوديسي" Odyssey Outcomes " أن نتائج الدراسة أثبتت أنَّ العقار قد خفّض بشكل كبير من مخاطر الأمراض المرتبطة بالقلب والأوعية الدَّموية "MACE" والتي تشمل الأزمات القلبية والسكتة الدماغية والوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية حيث أدى إلى خفض احتمالية حدوث الأمراض المرتبطة بالقلب والأوعية الدَّموية بنسبة 15٪، كما انخفضت معدلات الوفاة الناتجة عن أي سبب بنسبة 15%.

وأضاف الدكتور محمد صبحي، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بجامعة الإسكندرية ورئيس المؤسسة العلمية للقلب والشرايين، أن أكثر المرضى استفادة من العقار هم المرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار الذين لا يستجيبون للعلاجات التقليدية مثل مجموعة الستاتين والمرضى الذين وصلوا للجرعة القصوى من أدوية الستاتين التي يمكن للمريض تحملها ولم يحققوا مستويات الكوليسترول المستهدفة وأيضًا علاج المرضى الذين يعانون من ارتفاع كوليسترول الدم الوراثي، وكذلك المرضى الذين لا يستطيعون تحمل عقارات الستاتين.

قد يهمك: احترس.. أمراض القلب والأوعية الدموية تهددك بهذا الخطر

الاكتئاب وأمراض القلب.. ما الرابط بينهما؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية