الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أشهرها الكحة والسكري.. 15 سببًا للإغماء في الصيف

12:22 م الأحد 23 يونيو 2019

كتب - أحمد سلطان:

يصاب العديد من الأشخاص بحالات الإغماء في أوقات مختلفة وبخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف، ويمكن أن تكون هذه الحالات نتيجة لإصابات بأمراض عدة، أو بسبب الأعراض الجانبية للدواء.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي 14 سببًا للإغماء، وفقًا لموقع Webmd:

1- جفاف المياه

يمكن أن تسبب حالة نقص السوائل في الجسم في حدوث الإغماء، بسبب انخفاض ضغط الدم، وفشل الجهاز العصبي في التحكم الجسم بصورة مناسبة، لذا فإن تناول المياه باستمرار، مفيد جدًا في الصيف، وخاصة إذا كان لون بولك غير نقيًا، لأن هذا علامة على حاجة الجسم للمياه.

2- عدم انتظام دقات القلب

يؤدي عدم انتظام دقات القلب إلى عدم وصول كميات دم مناسبة للمخ، وبالتالي يمكن أن يصاب الإنسان بالإغماء لهذا السبب، إن كنت تشك أن نبضك غير منتظم فتوجه على الفور للطبيب.

3- عقدة التنفس الجيبية

وتحدث هذه الحالة في الأطفال -6 أشهر: 5 سنوات- غالبًا إذ يعانون من مشكلات في التنفس، وتتسبب في تحولهم إلى اللون الأزرق، وبالرغم من لونهم المخيف إلا أن هذه الحالة ليست خطرة، كما يظن البعض.

4- نوبات انقطاع النفس

وتحدث هذه الحالة في الأطفال أيضًا، بسبب توقف القلب لبضعة ثواني، ويفتح الأطفال غالبا أفواهم، دون أن يكونوا قادرين على النطق، وتنتهي الأعراض بعد حوالي دقيقة.

5- انخفاض سكر الدم

تسبب تلك الحالة التعب والإجهاد والدوار، ويمكنك أن تتغلب عليها بتناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات والكربوهيدرات، إذا لم تستجب لذلك وتكررت الحالة، فيجب عليك زيارة الطبيب ليصف لك دوائًا يحفز جسمك على إفراز المزيد من السكر.

6- داء السكري

يتسبب داء السكري في تلف الأعصاب، واختلال ضغط الدم، وهذا يؤدي إلى الإصابة بالإغماءات المتكررة، وينصح الأطباء بضبط معدل السكر في الدم للتخلص من الإغماءات.

7- الأدوية

يمكن أن تتسبب أدوية الاكتئاب والضغط، والسكر، في تأثيرات سلبية على القلب والأوعية الدموية، لذا ينصح الخبراء بمراجعة الطبيب المعالج إذا أحسست بتأثيرات جانبية للأدوية.

8- التشنج

يصاب البعض بحالات التشنج التي قد تؤدي إلى فقدانهم الوعي لمدة دقائق، بالإضافة لعدم قدرتهم على التحكم في المثانة البولية، لذا راجع الطبيب فورًا إذا كنت تعاني من التشنج.

9- الوقوف

إذا كنت تعاني من الدوار عند الوقوف أو الجلوس لفترة، فقد تكون مصابًا بمتلازمة تسارع دقات القلب الانتصابي الموضعي، سيفيدك الإقلال من تناول الكحول والكافيين، ومراجعة الطبيب المتخصص.

10- مشكلات القلب

يعاني مرضى القلب من مشكلات في وصول الدم بصورة كافية للأعضاء، بما فيها الدماغ، بسبب مشكلات الأوعية الدموية وقصور القلب وغيرها، لذا ينصح الخبراء بالمواظبة على العلاج الدوائي الموصوف من الطبيب لعلاج هذه الأمراض المزمنة.

11- الصدمة

قد تسبب الصدمات المختلفة الإغماء الفوري بسبب ارتفاع نسبة الأدرينالين داخل الجسم، وفي أحيان أخرى بسبب تباطؤ معدل نبضات القلب.

12- فرط النفس

تحدث حالة فرط التهوية أو متلازمة فرط التنفس بسبب زيادة سرعة النفس، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى انقباض الأوعية الدموية الدماغية، وقد يغمى على الإنسان بسبب ذلك.

13- الكحة أو السعال

يمكن أن يتسبب السعال "الكحة" في عدم وجود كمية مناسبة من الأكسجين، وبالتالي الإغماء، وينتشر الإغماء بهذا السبب في مرضى الربو والسعال الديكي.

14- تناول الكحول

يؤدي تناول الكحول إلى تمدد الأوعية الدموية، وبالتالي انخفاض ضغط الدم بصورة تهدد حياة الإنسان، لأن وظائف الجسم الحيوية تتأثر سلبًا بسبب انخفاض الضغط.

15- متلازمة الجيب السباتي

وهي حالة طبية تحدث بسبب زيادة ضغط مستقبلات الضغط على الجيب السباتي ويمكن أن تسبب الدوخة والإغماء بصورة دورية.

مساحة إعلانية

الأكثر قراءة في الكونسلتو