أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

آلام الصدر المرتبطة بالسعال.. تعرف على الأسباب والعلاج

11:37 ص الخميس 11 يوليه 2019
آلام الصدر المرتبطة بالسعال.. تعرف على الأسباب والعلاج

السعال المصاحب بآلام الصدر

كتبت- ضي جمال

يصاب البعض بالسعال الناتج عن نزلات البرد والإنفلونزا، إلتهاب الحلق أو أمراض حساسية الصدر، لكن قد يأتي السعال مصاحب بآلام بالصدر ما قد يؤثر على الرئتين مثل إلتهاب الشعب الهوائية الحاد أو الإلتهاب الرئوي.

مسببات السُّعال المصاحب بآلام الصدر

1-التهاب الشعب الهوائية: هو إلتهاب الأنابيب التي تحمل الهواء من وإلى الرئتين والتي يمكن أن تأتي كعرض من أعراض البرد والإنفلونزا.

يسبب التهاب الشعب الهوائية نوبات متكررة من السعال ما ينتج عنها آلام بالصدر وبمجرد علاج السعال تبدأ آلام الصدر في الاختفاء تدريجيا.

2- الالتهاب الرئوي: هو التهاب الأكياس الهوائية في الرئتين، ويرجع سببها إلى عدوى فيروسية، بكتيرية، فطرية، ينتج عن الالتهاب الرئوي زيادة كمية المخاط ما يؤدي إلى السعال المتكرر بدوره يسبب ألم بالصدر، بحسب موقع healthline.

اقرأ أيضا: السعال وألم الصدر قد يكونا مؤشرًا للإصابة بمرض في القلب

تتمثل أعراضه فيما يلي:

- ارتفاع درجة الحرارة

- الشعور البرد

- انخفاض الشهية

- تعرق زائد

- إعياء تام

3- التهاب الأنسجة المبطنة: هو إلتهاب للأنسجة المبطنة للرئة و تجويف الصدر، غالبا يسبب الإلتهاب ألم حاد في الصدر ويزداد مع التنفس، العطس، السعال.

4- الإنفلونزا: عدوى فيروسية معدية تصاحبها الأعراض التالية:

- ارتفاع درجة الحرارة حتى قد تصل إلى الحمة

- آلام العضلات

- سيلان الأنف

- صداع الرأس

- زيادة في إفراز المخاط الذي يؤدي إلى سعال دائم وآلام بالصدر

اقرأ أيضا: 5 مشروبات طبيعية تخلصك من السعال المزعج

5- الانسداد الرئوي المزمن: يشمل كل أمراض الرئة المزمنة مثل انتفاخ الرئة، التهاب الشعب الرئوية المزمن، الربو.. وتتمثل أعراضه قي ضيق التنفس، التهاب الرئتين وبالتالي زيادة في افراز المخاط الذي يسبب السعال وآلام الصدر.

6- الربو: يسبب الربو ضيق في الشعب الهوائية، ما ينتج عنه صعوبة في التنفس، ما يؤدي إلى سعال مزمن وآلام بالصدر بسبب نوبات السعال المتكررة والمخاط الزائد.

7- مرض الارتداد المعدي: هو مرض هضمي يحدث عندما يتدفق حمض المعدة إلى المرىء، ما يسبب الغثيان والسعال والحموضة المعوية والتي قد يصاحبها آلام تشبه حرقة بالصدر.

8- الانسداد الرئوي: هو جلطة دموية تنتقل إلى الرئتين، تسبب ضيق التنفس، سعال و ألم بالصدر ويصاحبها أعراض مثل (آلام وتورم بالساق- حمى- تعرق زائد - دوخة أو عدم اتزان)

9- سرطان الرئة: إذا كنت مدخن ولديك سعال دائم سوف تشعر بآلام الصدر، ومع تطور نمو سرطان الرئة قد تصاب بآلام أو ضيق بالصدر والذي يؤدي إلى ضيق التنفس وسعال ممزوج بدم.

10- الذئبة: هو مرض مناعي ذاتي يصيب الأنسجة والأعضاء المختلفة بالجسم ويشمل المفاصل والجلد والرئتين، وعادة تصيب الذئبة الجهاز الرئوي ما يجعل بطانة السطح الخارجي للرئة ملتهبة بحيث ينتج عنها آلام بالصدر وشيق بالتنفس وسعال مزمن.

اقرأ أيضا: لماذا نسعل حين نصاب بالحساسية؟

العلاج

- إذا كانت عدوى فيروسية مثل الإنفلونزا لا يوجد للعدوى الفيروسية علاج معين ولكن يمكن أدوية البرد والإنفلونزا أن تساعد على التحسن.. يمكن لهذه الأدوية تخفيف الحمى وآلام الجسم والأعراض المصاحبة الأخرى للأنفلونزا.

- إذا كانت عدوى بكتيرية مثل التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي ، سوف تحتاج إلى المضادات الحيوية.

- أما إذا كانت أمراض مزمنة مثل الانسداد الرئوي المزمن أو الربو وغيرهم، يمكن أن يساعد موسع الشعب الهوائية وغيره من أدوية الانسداد الرئوي المزمن في تقليل ضيق التنفس أو قد تحتاج إلى استخدام جهاز استنشاق قصير المفعول أو طويل المفعول لعلاج ضيق التنفس.

ومع تحديد السبب يستطيع الطبيب المختص تحديد العلاج المناسب للمرض، على سبيل المثال إذا كنت تعاني من " الذئبة" يمكن أن تحصل على الأدوية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين و نابروكسين والتي تخفف من أعراض الذئبة.

علاجات منزلية

يمكن أن تساعد بعض العلاجات المنزلية في التخفيف من أعراض السعال المصاحب بآلام الصدر مثل:

- شرب السوائل الدافئة التي تعمل على تهدئة الشعب الهوائية ما يخفف السعال.. بالإضافة إلى استخدام العسل الذي يعمل كمثبط للسعال.

- تجنب التعرض للأدخنة السامة خاصة السجائر أو الملوثات البيئية؛ لأنها تحفز السعال وآلام الصدر.. مع مراعاة تجنب التدخين السلبي وهو أن تجلس بالقرب من شخص يدخن وأنت لا تدخن فتستنشق الهواء المحمل بدخان السجائر.

- استشارة الطبيب بمجرد الشعور ببوادر السعال وارتفاع درجة الحرارة حتى لا يزداد السعال ما ينتج عنه آلام الصدر

المضاعفات

إذا تطورت الإنفلونزا والتهاب الشعب الهوائية إلى الالتهاب الرئوي، يمكن أن ينتج عنه تعفن الدم وفشل الأعضاء، إضافة إلى أن مرض الانسداد الرئوي، الربو، ضيق التنفس قد يهدد كل منهم الحياة، خاصة إذا تسببوا بفشل الجهاز التنفسي وضعف عضلة القلب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية