أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 مشروبات طبيعية تخلصك من السعال المزعج

11:00 ص الإثنين 22 يناير 2018
5 مشروبات طبيعية تخلصك من السعال المزعج

cough-beverages


كتبت - رغدة مرزوق:

يعاني كثيرون من السعال نتيجة الإصابة ببرد شديد أو أنفلونزا، وأحيانًا يسعل الشخص من فترة لأخرى دون سبب.

ويلجأ البعض إلى تناول أدوية للتخلص من السعال المزعج دون معرفة السبب الكامن ورائه، ما يعد أمرًا خطيرًا ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم وتدهور حالته.
وهناك كثيرًا من المشروبات الطبيعية التي يمكن استخدامها بدلًا من تناول الأدوية المختلفة دون استشارة الطبيب.

شاي الزعتر

من المشروبات الفعالة في مواجهة السعال المزعج المستمر لما فيه من مركبات الفلافونويد التي تعمل على استرخاء عضلات الحلق وتقليل التهابات الجهاز التنفسي وتجعل الشخص يسعل أقل.

يمكن استخدام ورق الزعتر المجفف أو الطازج في عمل الشاي عن طريق إضافة ملعقتين من الزعتر على كوب من المياه المغلية، وتركه يتركز لمدة 10 دقائق ثم تصفيته وتناوله، ويجب التأكد من عدم استخدام زيت الزعتر داخل المشروب لأن استخدامه سام.

المياه المالحة

يساعد على تقليل التهاب الحلق ويتم استخدامه عن طريق خلط نصف ملعقة ملح بمياه دافئة وتقليبهم جيدًا، ثم الغرغرة بالماء لمدة 30 ثانية دون بلعها حتى لا تسبب الجفاف، ويُنصح بالاستمرار على الوصفة لعدة مرات في اليوم.

شاي الثوم

يحتوي الثوم على عناصر مضادة للبكتيريا والميكروبات التي تساعد على التخلص من السعال، ويستخدم عن طريق إضافة 3 فصوص من الثوم إلى الماء وغليه، وبعد تبريد الماء يتم إضافة ملعقة من العسل ثم شرب الشاي.

العسل والفلفل الأسود

يمكن خلط العسل والفلفل الأسود معًا لتخفيف أعراض السعال المخاطي، فيساعد الفلفل على طرد العدوى من الصدر، والعسل على تقليل كمية المخاط لما فيه من عناصر مضادة للجراثيم.

ويُستخدم عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود وملعقة كبيرة من العسل إلى كوب من الماء المغلي وتركه لمدة 10 دقائق قبل الشرب.
ويمكن القيام بذلك مرتين في اليوم للمساعدة على تقليل وتخفيف المخاط.

شاي النعناع

وذلك لأنه يحتوي على المنثول وهي مادة من زيت النعناع تفتح ممرات الهواء وتساعد على التخلص من المخاط، ويمكن استخدام أكياس شاي النعناع الجاهزة وإضافة عسل وعصير الليمون للحصول على نتيجة أفضل.

ستساعد تلك المشروبات على تخفيف أعراض السعال المزعجة، ولكن إذا لم يتلاشى البرد في غضون ثلاثة أسابيع يجب استشارة الطبيب لوصف أشكال أخرى من العلاج.

وفي حالة المعاناة من السعال يُنصح بعدم تناول بعض الأطعمة والمشروبات مثل عصائر الفاكهة لما بها من سكريات تقلل قدرة خلايا الدم البيضاء على محاربة المرض، ومنتجات الألبان لأنها تزيد من إنتاج المخاط.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية