أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أول بديل لـ"البريجابلين".. FDA توافق على علاج جديد للاعتلال العصبي السكري

11:45 م الإثنين 22 يوليه 2019
أول بديل لـ"البريجابلين".. FDA توافق على علاج جديد للاعتلال العصبي السكري

أول بديل لـ"البريجابلين".. FDA توافق على علاج جديد

كتب- أحمد كُريّم:

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، على علاج جديد لعلاج آلام الأعصاب الناتجة عن الاعتلال العصبي السكري، وهو إحدى مضاعفات مرض السكري ويتسبب في تلف الأعصاب نتيجة ارتفاع معدل السكر في الدم.

وأطلقت الإدارة على العلاج الجديد اسم Lyrica وهو مكون من تركيبة دوائية تشبه مادة pregabalin المستخدمة في علاج عدد من الأمراض المرتبطة بالتهاب الأعصاب، ويعتبر Lyrica أول بديل دوائي للبريجابلين.

وأكدت الإدارة أن العقار يمكن أن يستخدم كعلاج مساعد في حالات النوبات الجزئية للمرضى فوق سن 17 عامًا، كما يمكن أن يستخدم للتحكم في الألم العضلي الليفي، وآلام الأعصاب المرتبطة بإصابة الحبل الشوكي.

وقالت جانيت وودكوك، مديرة إدارة الأدوية بالإدارة إن الموافقة على العلاج الجديد الذي يعتبر أول دواء مماثل لمادة البريجابلين، موكدةً التزام الـFDA، بإتاحة الأدوية ذات الجودة العالية والتكلفة الأقل للمرضى.

ولفتت الـFDA أن الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للعلاج الجديد، شملت الدوخة، والنعاس ، وجفاف الفم، والتورم وعدم وضوح الرؤية وزيادة الوزن والصعوبة في التركيز وضعف القدرة على القيادة.

وأضافت أن الإدارة تعمل على تقديم الأدوية الجنيسة الآمنة والفعالة إلى السوق بفعالية بحيث يتوفر للمرضى المزيد من الخيارات لعلاج حالاتهم، و أن العقار الجديد يتيح الاستغناء عن عقار Pregabalin.

وحذرت الإدارة من تناول عقار البريجابلين، في حالة المصابين بالوذمة الوعائية وهي تورم الحلق والرأس والرقبة، والمرضى الذين يحدث لهم تفاعلات فرط الحساسية مثل ضيق وصعوبة التنفس، أو الذين يحدث لهم زيادة في وتيرة النوبة أو ردود الفعل السلبية الأخرى إذا توقف الدواء بسرعة.

وأوضحت الإدارة أن البريجابالين يزيد من خطر الأفكار الانتحارية أو السلوك العدواني، وقد يسبب حدوث الوذمة المحيطية، مطالبةً بالحذر عند تناوله مع الأدوية المستخدمة لعلاج السكري.

أقرأ أيضًا: بعد وصوله لقائمة الأكثر مبيعًا.. تحذيرات من استعمال "البريجابلين" بدون وصفة طبية






فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية