أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أكثر فعالية من الإنسولين.. عقار جديد لعلاج انخفاض السكر عند الأطفال

09:09 م الخميس 25 يوليه 2019
أكثر فعالية من الإنسولين.. عقار جديد لعلاج انخفاض السكر عند الأطفال

علاج جديد لانخفاض السكر عند الأطفال

كتب - أحمد كًريّم:

اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، أول عقار على شكل مسحوق يستنشق عن طريق الأنف، يدعى Baqsimi، لعلاج الأطفال الذين يعانون من انخفاض حاد للسكر بالدم.

يُذكر أن الإدارة الأمريكية، قد وافقت على اعتماد حقن الجلوكاجون منذ سنوات، لعلاج الانخفاض الحاد للكسر بالدم، ولكن فعاليته كانت أقل من العقار الجديد.

وأوضحت الـFDA أن العقار الجديد يساهم في ضبط مستويات السكر بالدم عند الأطفال الأكثر من 4 سنوات، عن طريق تحفيز الكبد لإطلاق الجلوكوز المخزن في مجرى الدم.

اقرأ أيضًا: عقار جديد يجنبك الإصابة بالنوع الأول من السكري لمدة عامين

وأشارت الإدارة الأمريكية إلى أن العقار الإنزيمي الجديد بالإضافة إلى حقن الجلوكاجون، تم تجربتهما في دراستين شملتا 153 شخصًا مصابًا بالسكري، وتبين للباحثين أن Baqsimi أكثر فاعلية في علاج نوبات السكر الحادة أكثر من حقن الإنسولين، التي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى انخفاضه عن معدلاته الطبيعية، ما يتسبب في الهبوط وفقدان الوعي.

وأضافت الـFDA أن للعقار الجديد بعض الآثار الجانبية، التي تتمثل في الغثيان، والصداع، وتهيج الجهاز التنفسي العلوي، واحمرار العينين، والحكة، واحتقان الأنف، محذرةً مرضى ورم القواتم (سرطان الغدة الكظرية)، وسرطان البنكرياس، والأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية للجلوكاجون من تناول Baqsimi، لتجنب الإصابة ببعض المضاعفات الخطيرة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية