أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عقار جديد يجنبك الإصابة بالنوع الأول من السكري لمدة عامين

10:40 م الخميس 20 يونيو 2019
عقار جديد يجنبك الإصابة بالنوع الأول من السكري لمدة عامين

النوع الأول من السكري

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتبر النوع الأول من السكري أو كما يعرف بـ"سكر الأطفال"، من الأمراض المزمنة التي تحدث نتيجة لوجود خلل بخلايا البيتا الموجودة بالبنكرياس، والمسئولة عن إنتاج الإنسولين.

وفي هذا الصدد، يؤكد الدكتور أسامة حمدي، مدير برنامج السكر بمركز جوزلين، ومدير السمنة والسكر بمستشفيات جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، نجاح أول تجربة لمنع الإصابة بالنوع الأول من السكري لمدة عامين.

ويضيف حمدي أنه على الرغم من صعوبة تحديد الفئات المهددة بالإصابة بسكر الأطفال بدقة، عن طريق قياسات للأجسام المناعية مع نسبة السكر في الدم، إلى أن الأساليب الوقائية كانت منعدمة حتى اللحظة التي خرجت فيها مجموعة Type 1 Diabetes Trialnet، والتي تضم أفضل العقول في مجال علم المناعة بالجامعات الأمريكية، بعقار يدعى تبليزوماب Teplizumab، يساعد على تأخير الإصابة بالنوع الأول من السكري.

اقرأ أيضا: ما أعراض النوع الأول من السكر عند الأطفال؟

ويوضح مدير برنامج السكر بمركز جوزلين أن الآثار الجانبية للعقار الجديد ليست مزعجة، مشيرًا إلى أنه تم تجربته على 76 شخصًا، تترواح أعمارهم ما بين 8 إلى 49 عامًا، ولديهم استعداد للإصابة بالنوع الأول من السكري.

ويشير حمدي إلى أن الباحثين تبين لهم أن الأشخاص الذين لم يتناولوا العقار أصيب بالسكري بعد مرور عامين من فحصهم، في حين أن عينة الدراسة أصيبت به بعد مرور 4 سنوات من تناولهم للدواء الجديد.

ويفيد مدير السمنة والسكر بمستشفيات جامعة هارفارد بأن تأخير الإصابة بالسكري بمثابة طفرة علمية، مضيفًا أن العقار الجديد سيفتح أفق لفهم طبيعية المرض، وقد يساهم ذلك في الوصول إلى دواء يعالج المصابين به بشكلٍ نهائي.

ويذكر حمدي أن العقار ما زال غير متاح للجميع، مضيفًا أن المجموعة الآن بصدد إجراء أبحاث على عقارين آخرين، قد يساعدان على علاج مرضى السكري مستقبلًا.

قد يهمك: هل يمكن الاستغناء عن الإنسولين لعلاج سكر الأطفال؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية