أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

200 ألف مصري مهددون بسرطان الكبد.. والسبب هذا الفيروس

10:49 م الإثنين 29 يوليه 2019
200 ألف مصري مهددون بسرطان الكبد.. والسبب هذا الفيروس

200 ألف مصري مهددون بسرطان الكبد.. والسبب هذا الفي

كتب- أحمد كُريّم:

تحصد الفيروسات الكبدية B ،C أرواح ملايين الأشخاص سنويًا، بسبب تأثيراتها القاتلة على البشر، وسرعة انتشارها، ويعتبر فيروس B من أخطر الفيروسات الموجودة حاليًا، ويوصف بأنه قاتل صامت يهدد حياة المصابين به دون أن يدركوا ذلك.

ووفقًا للإحصائيات الدولية، يبلغ عدد المصابين به 275 مليونًا حول العالم، ويموت منهم 1.4 مليون شخص سنويًا، ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أخطار ومضاعفات الإصابة بفيروس B، والفحوصات اللازمة للكشف عنه.

الوباء الصامت

وفي هذا السياق، حذر الدكتور هشام الخياط، أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي بمعهد تيودور بلهارس - أحد المراكز البحثية المتخصصة في مجال أمراض الكبد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي- من خطورة فيروس B على صحة المصابين به.

وأضاف الخياط أن المصابين بفيروس B معرضون لخطر الإصابة بمرض السرطان كأحد مضاعفات الإصابة بالفيروس واصفًا فيروس B بالوباء الصامت، لأن المصاب به لا يشعر المصاب بأي أعراض، ويظل الفيروس ينتشر لسنوات طويلة دون علم المصاب به، وقد يؤدي للإصابة بسرطان الكبد.

مليون و400 مصاب بفيروس B في مصر

وأوضح الخياط أن الإحصائيات تُقدر عدد المرضى المصابين بفيروس B في مصر، بحوالي مليون و400 ألف مريض، منهم من يعلم بإصاباته بـ"الفيروس"، ويتلقى علاج للحد من انتشاره، والأخر يجهل الإصابة.

طرق انتقال فيروس B

ينتقل فيروس B عن طريق الدم وعن طريق استخدام الأدوات الملوثة بدم شخص مصاب بالمرض، وذلك بحسب الخياط.

ونصح أستاذ الكبد الأشخاص المخالطين لأي مصاب بالفيروس بتوخي الحذر في استعمال الأدوات الخاصة بالشخص المصاب، والتحليل للتأكد من عدم الاصابة بالمرض.

وذكر الخياط أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفيروس سي هم :

1- المحتاجون إلى الدم أو مشتقاته بشكل متكرر، والأشخاص الذين يجرون عمليات غسيل الكلى.

2- الخاضعون لعمليات زرع الأعضاء الصلبة.

3- نزلاء السجون.

4- متعاطوا المخدرات بالحقن.

5- المخالطون للمصابين بعدوى فيروس B.

6- العاملون في الرعاية الصحية وسواهم ممن يتعرضون للدم ومشتقاته أثناء عملهم.

7- المسافرون الذين لم يستكملوا سلسلة التطعيم المضاد لفيروس بي.

200 ألف مصري مهددون بسرطان الكبد

أكد أستاذ أمراض الكبد أن قرابة 15% من المصابين بـ"الفيروس"، يُمكن تطور إصاباتهم إلى سرطان الكبد مباشرة، دون المرور بمرحلة "تليف الكبد"، والتي تحدث حال الإصابة به لفترة طويلة. مضيفًا أن هناك حوالي 200 ألف مصري معرضون للإصابة بسرطان الكبد مباشرة.

وطالب الخياط المواطنين بإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة للكشف عن فيروس B للكشف المبكر عنه، وعلاجه قبل أن يتطور، لافتًا إلى أن التوعية بالفيروس منخفضة جدًا.

أقرأ ايضًا: أبرز الاختلافات بين التهاب الكبد «سي» و«بي»

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية