أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يهددهم بمضاعفات خطيرة.. 3 نصائح تحمي مرضى السكري من الكبد الدهني

06:58 م الثلاثاء 30 يوليه 2019
يهددهم بمضاعفات خطيرة.. 3 نصائح تحمي مرضى السكري من الكبد الدهني

الكبد الدهني والسكري

كتب - أحمد كُريّم:

يعاني مرضى السكري، خاصةً المصابين بالنوع الثاني، من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي، وهي حالة مرضية تتراكم فيها الدهون الزائدة في الكبد، ولكن ما السبب وراء الإصابة بها؟

يقول الدكتور علاء عوض، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بمعهد تيودور بلهارس التابع لوزارة التعليم العالي، إن الكبد هو العضو المسئول فى الجسم عن العديد من عمليات التمثيل الغذائي، ومنها التمثيل الغذائى لسكر الجلوكوز، من خلال تنظيم هرمون الإنسولين، الذى تفرزه خلايا بيتا في البنكرياس.

ويؤكد عوض أنه في حالة الإصابة بأحد أمراض الكبد المزمنة، قد يتأثر هذا الدور بشكلٍ ملحوظ، ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، الأمر الذى قد يتطور إلى حد الإصابة بمرض السكري من النوع الثانى، نتيجة عدم قدرة الكبد على توظيف الإنسولين الذي تفرزه البنكرياس.

اقرأ أيضًا: إعادة تمثيل الدهون بالكبد تقي من السكري.. كيف يحدث ذلك

ويضيف أستاذ الكبد والجهاز الهضمي أن ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم نتيجة الإصابة بالنوع الثاني من السكري، قد يتسبب في الإصابة بمرض الكبد الدهني الكحولي، مؤكدًا أنه من أكثر أمراض الكبد شيوعًا على مستوى العالم، وقد يصاحبه نشاط التهابي فى خلايا الكبد، نتيجة حدوث سلسلة طويلة من عمليات الأكسدة، التي قد تصيبه بالتليف أو الأورام السرطانية.

ويوصي عوض مرضى السكري، بضرورة اتباع مجموعة من الإرشادات، التي تساهم في علاج والوقاية من الكبد الدهني غير الكحولي، ومن أبرزها:

1- ضبط مستويات السكر بالدم، بتناول جرعات الإنسولين في موعدها.
2- اتباع أنظمة غذائية صحية، تحتوي على القليل من السعرات الحرارية، لتجنب زيادة الوزن.
3- المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية يوميًا.

قد يهمك: هل يمكن علاج الكبد الدهني؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية