أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن علاج الكبد الدهني؟

06:39 م الثلاثاء 27 فبراير 2018
هل يمكن علاج الكبد الدهني؟

علاج الكبد الدهني

كتبت - أسماء أبوبكر

الكبد الدهني ليس له علاج دوائي يساعد في الشفاء منه نهائيا بل يعتمد بشكل أساسي على معالجة السبب، ليس فقط للتخلص من دهون الكبد ولكن لتجنب حدوث المضاعفات الخطيرة كالتليف أو فشل الكبد.

الدكتور منير بهجت، استشاري وأستاذ الجهاز الهضمي والكبد بكلية الطب جامعة المنصورة، يقول إن هناك مجموعة من الإجراءات العلاجية التي يجب اتخاذها للتخلص من دهون الكبد وتجنب مضاعفاتها، وتتمثل هذه الإجراءات في:

  •       خسارة الوزن

العلاج الأساسي الذي ثبتت فاعليته في التخلص من دهون الكبد هو التخسيس وخسارة الوزن الزائد، ويمكن الاكتفاء بخسارة من نصف إلى كيلو واحد كل أسبوع، ويكون ذلك عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

وإذا لم تساعد هذه الطرق في خسارة الوزن ولم تعط النتائج المطلوبة، يمكن اللجوء إلى العمليات الجراحية للتخلص من السمنة، أو عملية بالون أو تكميم المعدة.

  •      فيتامين E (هـ)

يُستخدم في حالة الكبد الدهني، ويساعد في التقليل من الالتهابات التي يمكن أن تسببها الدهون للكبد، وفي الغالب تكون الجرعة 400 ملي جرام.

  •     بعض أدوية السكر

بعض أدوية السكر، التي تعالج النوع الثاني، تُستخدم في علاج السمنة ودهون الكبد، لكن نتائجها غير مؤكدة، فيمكن أن تساعد في تقليلها في بعض الحالات وحالات أخرى لا تستجيب لها.

                                                             

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية