أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها علاج السكري والقلب.. فوائد رائعة لتناول التفاح

01:58 م الخميس 04 يوليه 2019
منها علاج السكري والقلب.. فوائد رائعة لتناول التفاح

التفاح

كتبت- حسناء الشيمي:

يعد التفاح من الفواكه المفيدة لصحة الإنسان بشكل عام، ولمرضى السكري بشكل خاص، لدوره في تعزيز الجهاز المناعي وتحسين مقاومة الأمراض، وضبط معدل السكر في الدم.

ويحتوي التفاح على العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة الطبيعية التي تساهم في الوقاية من حدوث تلف في الخلايا المسئولة عن إفراز الأنسولين من البنكرياس، ويستعرض "الكونسلتو" خلال السطور التالية فوائد التفاح لمرضى السكري، والقلب.

أكد الدكتور محمد سامي يوسف، استشاري التغذية العلاجية، أن التفاح من الفواكه المفيدة لمرضى السكري وذلك لغناه بالألياف التي تساهم في إبطاء امتصاص السكر الموجود في الدم، وبالتالي تقي من حدوث ارتفاع مفاجئ في سكر الدم، ناصحًا المرضى بتناول التفاح مع الفواكه الغنية بالسكر النباتي كالعنب.

وبحسب موقع "Healthline" فإن التفاح يساهم في تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم الذي يتسبب في ترسيب الدهون على جدران الشرايين وزيادة احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين خاصةً مع ارتفاع السكر في الدم.

اقرأ أيضًا: أبرزها البيض والبطاطس.. 10 أطعمة تساعدك في خسارة الوزن دون دايت

ويحتوي التفاح على مضادات أكسدة وأبرزها مركبات البوليفينول والفلافونويد التي تتركز في قشرته، وبالتالي يساعد في خفض ضغط الدم، ومنع الإصابة بأمراض القلب.

وتساهم مركبات البوليفينول الموجودة في التفاح في منع تلف خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس، والمسئولة عن إنتاج الأنسولين، وتبدأ تلك الخلايا في التلف عند مرضى السكري من النوع الثاني بشكل خاص.

ووفقًا لدراسة علمية سابقة فإن الجرعات العالية من الفلافونويد الموجودة في التفاح كان لها دور في الوقاية من الإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 20%.

وأوضح عدد من الخبراء أن تناول التفاح يعطي تأثيرًا مشابهًا لتأثير العقاقير المخفضة للكوليسترول، كما أنه فعال في الحد من الوفيات الناجمة عن أمراض القلب.

ويفيد التفاح أيضا في تعزيز بكتيريا الأمعاء الجيدة، بالإضافة لاحتوائه على البكتين، وهو نوع من الألياف الذي يعمل بطريقة تشبه عمل الخلايا الحيوية المفيدة للجسم.

قد يهمك: لماذا التفاح الفاكهة الأنسب لإنقاص الوزن؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية