أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبير يؤكد: منتجات الألبان كاملة الدسم مفيدة لمصابي الأمراض المزمنة

12:52 م السبت 06 يوليه 2019
خبير يؤكد: منتجات الألبان كاملة الدسم مفيدة لمصابي الأمراض المزمنة

منتجات الألبان كاملة مفيدة لمصابي الأمراض المزمنة

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتقد المصابون بالأمراض المزمنة أن تناول منتجات الألبان كاملة الدسم عند وجبة الإفطار، قد يتسبب في إصابتهم بمضاعفات خطيرة، فما صحة ذلك؟

يقول الدكتور أسامة حمدي، مدير برنامج السكر بمركز جوزلين، ومدير السمنة والسكر بمستشفيات جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، إن تحذير الأطباء من خطورة تناول منتجات الألبان كاملة الدسم على المصابين الأمراض المزمنة، كان نابعًا من اعتقادهم بأن تناولها قد يتسبب في إصابتهم بجلطات القلبية، وارتفاع الكوليسترول وضغط الدم، فضلًا عن السكري، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة.

ويشير حمدي إلى أن هناك دراسة أثبتت خطأ هذا الاعتقاد، بعد فحصها لعينة من مرضى النوع الثاني من السكري، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى تتناول منتجات الألبان خالية الدسم، والثانية تتناول منتجات الألبان كاملة الدسم.

ويؤكد مدير برنامج السكر بمركز جوزلين، أن نتائج الدراسة التي تم الإعلان عنها في مؤتمر الجمعية الأمريكية للسكر، كانت مفاجئة للجميع، حيث تبين للباحثين أنه لا فرق في التأثير بين منتجات الألبان كاملة أو خالية الدسم على معدلات السكر والكوليسترول وضغط الدم.

اقرأ أيضًا: واظب عليها.. منتجات الألبان تساهم في سعادتك بتلك الطريقة

ويضيف حمدي أن المجموعة التي تناولت منتجات الألبان كاملة الدسم، ازداد وزنها بشكلٍ طفيف، لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، في حين أن المجموعة الأخرى كانت تعوض افتقادها للدهون بتناول الكثير من النشويات الضارة، ما تسبب في انخفاض مستويات الكوليسترول المفيد HDL بأجسامهم.

ويوضح مدير السمنة بمستشفيات جامعة هارفارد أن منتجات الألبان عالية الدسم، من شأنها أن تساعد مرضى السكري على الاستفادة من فيتامينات أ، د، هـ، ك، التي لا يستطيع الجسم الحصول عليها إلا في حال وجود وسط دهني، يساهم في امتصاصها.

ويذكر حمدي بأن الدراسة أكدت ملاحظة الباحثين في السويد، والتي أكدت أن تناول منتجات الألبان عالية الدسم مرتبط بانخفاض معدل الإصابة بالسكري بين سكانهم، وخاصةً من يتناولون الزبادي كامل الدسم بانتظام، مشددًا على أن هذا الأمر لا ينطبق على الدهون المشبعة في اللحوم والسمن صناعي والزيوت المهدرجة، لأنها في غاية الخطورة.

وينصح مدير برنامج السكر بضرورة عدم الإفراط في تناول منتجات الألبان كاملة الدسم، لتجنب زيادة الوزن، موضحًا أن كل جرام من الدهون يحتوي على 9 سعرات حرارية، مقارنة بجرام من النشويات أو البروتينات، فكلاهما يحتوي على 4 سعرات حرارية فقط.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية