أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اكتشاف قرص سحري يحمي من الإصابة بالنوبات القلبية

08:53 م الإثنين 26 أغسطس 2019
اكتشاف قرص سحري يحمي من الإصابة بالنوبات القلبية

اكتشاف علاج سحري يحمي من الإصابة بالنوبات القلبية

توصل باحثون من جامعة طهران للعلوم الطبية وجامعة برمنجهام البريطانية، إلى قرص دوائي يحتوي على 4 عقاقير متنوعة، ويمكن أن يخفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية بمقدار الثلث.

ويحتوي قرص polypill على ستاتين وأسبرين وعقارين لخفض ضغط الدم، ووجدت دراسة جديدة نُشرت في مجلة "لانسيت" الطبية، أنه آمن وفعال لدى مرضى القلب والأصحاء أيضًا.

وحلل العلماء بيانات 6838 مشاركًا في سن الـ 50 من العمر، فما فوق، كما راقبوا حالتهم الصحية طيلة 5 سنوات، وذلك بحسب ما نقله موقع روسيا اليوم عن صحيفة الصن البريطانية.

وقدمت الباحثون لهم جرعة يومية ثابتة من polypill الذي وصفوه بالعلاج السحري، كما قدموا لهم نصائح صحية عن أسلوب الحياة. في حين حصل آخرون على نصائح فقط حول نمط الحياة الصحية.

اقرأ أيضًا: واظب عليها.. جمال شعبان يقدم الوصايا العشر للمحافظة على صحة القلب

وشهد المشاركون الذين تناولوا القرص الدوائي، تحسنًا واضحًا بلغت نسبته 34%، دون معاناة من آثار جانبية.

وقال البروفيسور ريزا مالكزادة، من طهران: "أظهرت نتائجنا انخفاضًا كبيرًا في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى مجموعة polypill.

وأضاف: نظرًا لأن مخاطر الآثار الجانبية للمكونات منخفضة جدا، والفوائد المحتملة عالية جدا، فإن polypill آمنة تماما، ولكنه ليس بديلًا عن نمط الحياة الصحي، ويجب أن يقترن تناول الدواء بالنشاط البدني، واتباع نظام غذائي صحي، مع الإقلاع عن التدخين".

ولم يقارن الباحثون تأثير تناول القرص مع تناول العقاقير الأربعة على حدة. ولكن من المتوقع أن تكون الفوائد قابلة للمقارنة.

قد يهمك: منها التدخين.. ما أسباب الإصابة بالجلطات وكيف ننقذ المصابين؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية