أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها التدخين.. ما أسباب الإصابة بالجلطات وكيف ننقذ المصابين؟

11:10 ص الأحد 28 أبريل 2019
 منها التدخين.. ما أسباب الإصابة بالجلطات وكيف ننقذ المصابين؟

جلطة القلب

كتبت- حسناء الشيمي

الجلطات من أكثر المشكلات الصحية التي تؤرق أصحاب الأمراض المزمنة وتهددهم بمضاعفات خطيرة قد تصل للشلل وربما الوفاة.. فما أسباب تكونها؟

ما المقصود بالجلطة؟

قال الدكتور محمد بشندي، أستاذ مساعد أمراض القلب والأوعية الدموية بكلية الطب جامعة الأزهر، إن كلمة جلطة المقصود بها وجود تجمع دموع في شريان تسبب في قصور بالدورة الدموية الواصلة للعضو المتصل بالشريان، سواء كان المخ أو القلب أو الساقين، وفي الغالب يحدث نتيجة وجود لزوجة في الدم، أي ضعف تدفقه في الشرايين والأوردة بشكل طبيعي.

أسباب تكون الجلطة

السكري

من أبرز أسباب تكون الجلطات الشريانية لأن ارتفاع مستواه في الدم لفترة طويلة مع إهمال علاجه يتسبب في خشونة الجدار الداخلي المبطن للشرايين، سواء كانت شرايين كبيرة أو صغيرة فيعمل كمصفاة ويتسبب في ترسيب الصفائح الدموية في الشرايين.

مع إهمال ارتفاع السكر تتعرض الشرايين للتصلب أي تكون صلبة ولا يمكن تدفق الدورة الدموية من خلالها بصورة طبيعية، ومع زيادة ترسيب الصفائح الدموية تتكون جلطة بسيطة، ومع الاستمرار في إهمال التعامل السكر تكبر الجلطة وتتسبب في انسداد الشريان مسببة جلطة، وفقًا للدكتور نبيل الكفراوي، أستاذ السكر والغدد الصماء بجامعة المنوفية.

التدخين

يأتي التدخين في قائمة أهم مسببات تكون الجلطات الشريانية، وفقًا لما أكده الدكتور أحمد عبد الرحمن، أخصائي جراحة الأوعية الدموية، موضحًا أنه يتسبب في الأساس في تقلص الأوعية الدموية الطرفية، ما يؤدي إلى ضعف تدفق الدورة الدموية فيها بشكل طبيعي، إلى جانب أنه يتسبب في لزوجة الدم بسبب زيادة ثاني أكسيد الكربون في الدم، ونقص الأكسجين، ما يتسبب في زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء مسببا زيادة لزوجة الدم، وهي من أهم مسببات الجلطة الدموية.

أضاف عبد الرحمن، أن الحرارة الداخلة إلى الجسم بسبب التدخين تتسبب في تسخين جدار الشريان الدموي الذي يتعرض للتصلب، ومع زيادة ترسيب المواد الكيميائية الموجودة في الدخان تحت جدار الشرايين، تتعرض للانسداد مكونة جلطة.

ارتفاع ضغط الدم

يتسبب ارتفاع ضغط الدم لفترات طويلة وعدم علاجه في انقباض الشرايين والأوعية الدموية وضيقها، ما يؤثر على تدفق الدم منها وإليها، ومع الاستمرار في ارتفاع ضغط الدم يتحول الضيق إلى تصلب في الشرايين ما يؤدي إلى ضعف تدفق الدم للشرايين فتتعرض للانسداد وتكون الجلطة، وفقا للدكتور عادل الأتربي، أستاذ أمراض القلب بكلية الطب جامعة عين شمس.

السمنة المفرطة

لا تقل السمنة المفرطة خطورة عن الضغط والسكري، فزيادة تراكم الدهون في الجسم يتسبب في ترسيب الدهون الثلاثية والكوليسترول على جدران الشرايين ما يؤدي إلى تعرضها للضيق والتصلب ما يتسبب في ضعف تدفق الدم منها وإليها، وبالتالي تتعرض الشرايين للانسداد مكونة الجلطة، وفقا للدكتور محمد جودة، أخصائي السمنة والتغذية العلاجية.

اقرأ أيضًا: انتبه.. أعراض تشير للإصابة بجلطة دموية

بهذه الطرق.. يمكننا إنقاذ المصابين بالجلطات من الشلل النصفي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية