خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

منها ألعاب التفكير.. 8 طرق تساعدك على استعادة الذاكرة بعد السكتة الدماغية

09:24 م الثلاثاء 27 أغسطس 2019
منها ألعاب التفكير.. 8 طرق تساعدك على استعادة الذاكرة بعد السكتة الدماغية

فقدان الذاكرة

إعلان

كتب - أحمد كُريّم:

تعتبر السكتات الدماغية من الأمراض التي يعاني منها بعض الأشخاص، نتيجة عدم تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ، حيث أكدت الجمعية الدولية للسكتة الدماغية أن ثلث الناجيين منها قد يعانون من فقدان الذاكرة، الذي يتفاوت حدته من شخصٍ لآخر، بحسب موضع الإصابة بالمخ.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، 8 طرق تساعد مرضى السكتات الدماغية على استعادة الذاكرة، وفقًا لموقع "Every Day Health".

1- ألعاب التفكير

قد تساعدك الألعاب التي تتطلب التفكير واستخدام العقل، سواء كانت بسيطة مثل لعبة الداما أو معقدة كالشطرنج، على استعادة ذاكرتك بعد امتثال الشفاء من السكتة الدماغية.

2- المتابعة مع أخصائي تخاطب

قد يساهم المتابعة مع أخصائي تخاطب على إقامة روابط عصبية بين الأجزاء غير المصابة بالدماغ ونظائرها التي تعرضت للسكتة الدماغية، ما يساعدك على استعادة ذاكرتك مرة أخرى.

3- التدوين في المذكرة

احرص على تدوين كل الأمور التي تنساها في مذكرة صغيرة، كتنظيف أسنانك بالفرشاة قبل التوجه إلى السرير أو ضبط منبه هاتفك المحمول لتذكريك بمواعيد تناول الأدوية، لأن الاعتياد على ذلك سوف يساعدك على إعادة ضبط ذاكرتك.

4- فن الاستذكار

هي طريقة مبتكرة لتذكر الأشياء، غالبًا ما تتخذ شكل اختصار، مثل كلمة RICE، التي تعد اختصارًا لكلمات "الخلود للراحة، وكمادات المياه الباردة، وعدم الضغط على القدم المصابة، والحرص على رفعها لمستوى أعلى من الأرض"، التي تبين كيفية علاج الالتواء.

اقرا أيضًا: العمل 10 ساعات يوميًا يهددك بالسكتة الدماغية

5- نظم أشياءك

يساعد رؤية العناصر التي تحتاجها للأنشطة اليومية على تذكر ما يجب القيام به، مثل تجهيز ملابس الصباح قبل الذهاب إلى السرير ليلًا، ووضع فرشاة أسنانك على الحوض قبل الخلود إلى النوم.

6- تقسيم المعلومات

عند الحصول على معلومات جديدة، يجب تكرارها عدة مرات، والتأكد من فهمها بشكل صحيح، وإذا كان عليك تقديم عرض أو إلقاء خطاب، فقم بتقسيمها إلى أجزاء صغيرة، حتى يسهل عليك تذكرها.

7- التمارين الهوائية

كن نشيطًا قدر المستطاع، لأن ممارسة التمارين الهوائية يوميًا ولمدة 6 أشهر بعد التعافي من السكتة الدماغية، سوف يساهم في استعادة الذاكرة بكل سهولة.

8- نظام غذائي صحي

يجب المواظبة على تناول الفواكه والخضروات والأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية بعد التعافي من السكتة الدماغية، لأن الأنظمة الغذائية الصحية من شأنها أن تساهم في استعادة الذاكرة، وفقًا لجمعية السكتة الدماغية الأمريكية.

قد يهمك: 5 نصائح تحميك من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

صحتك النفسية والجنسية