أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علامات بسيطة تنذرك بسرطان الكبد.. توجه للطبيب فورًا

10:57 ص الخميس 05 سبتمبر 2019
علامات بسيطة تنذرك بسرطان الكبد.. توجه للطبيب فورًا

الكبد

وكالات
على الرغم من أن سرطان الكبد يعد نوعا نادرًا من أنواع السرطان، إلا إنه شكل خطير من هذا المرض، الذي يتسم بأن أعراضه غامضة ولا تظهر حتى يصبح الورم في مرحلة متقدمة.

ومن هنا فإن اكتشاف العلامات التحذيرية الأولية لمرض سرطان الكبد تعتبر أمرًا بالغ الأهمية، وذلك من خلال إدراك أي تغيير يطرأ على الجسم.

ووفقًا لما ذكرته صحيفة ديلي إكسبرس البريطانية، فإن هذا النوع من السرطان يبدأ في خلايا الكبد، ويمكن أن تتشكل عدة أنواع من السرطان في ذلك العضو الحيوي، ولا تظهر له أي أعراض في المراحل المبكرة.

أسباب سرطان الكبد:

ووفقا لمركز أبحاث السرطان البريطاني، فإن خطر إصابة الشخص بسرطان الكبد يعتمد على مجموعة من العوامل مثل العمر والوراثة ونمط الحياة والعوامل البيئية.

وعلى الرغم من أن سرطان الكبد يمكن أن يحدث في أي عمر، إلا أنه أكثر شيوعا لدى كبار السن، خصوصا أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما، لكن معدلات الإصابة تكون أعلى عند الأشخاص بين 85 و89 عامًا.

عوامل الخطر لسرطان الكبد:

وقد تشمل عوامل الخطر الأخرى المتعلقة بالإصابة بهذا النوع من السرطان:

- تليف الكبد

- التدخين

- زيادة الوزن

- الاستهلاك المفرط للكحول

- الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي والعدوى بفيروسات التهاب الكبد

- الإصابة بداء السكري

- وجود حصى في المرارة أو استئصال المرارة

- الوراثة تاريخ العائلة

- التعرض للمركب الكيماوي كلوريد الفينيل.

ولا بد من التنويه إلى أن وجود أي من عوامل الخطر المذكورة أعلاه لا يعني بالضرورة أن أي شخص سيصاب بسرطان الكبد، وأنه لا بد من استشارة الأطباء عند ظهور مثل هذه الأعراض، كما أوضح معهد أبحاث السرطان في بريطانيا.

ومن الممكن أن تبدو البطن منتفخة، نتيجة عاملين أساسيين: الأول هو تضخم الكبد بسبب السرطان المتنامي وهو ما يتسبب بحدوث تورم في الجانب الأيمن من البطن، أما الثاني فهو أن السرطان أو تليف الكبد قد يزيد من الضغط في الكبد مما يؤدي إلى تجمع الدم في الأوردة، الأمر الذي يتسبب في نهاية المطاف بخروج السوائل من الأوردة إلى البطن وهي العملية المعروفة بـ"الاستسقاء"، وفقا لمركز أبحاث السرطان في بريطانيا.

وأوضح المركز، أن الضغط المتزايد في الأوردة قد يتسبب بانتفاخها بحيث يمكن رؤيتها تحت سطح بطن المريض، كذلك يمكن أن يحدث الاستسقاء عندما لا ينتج الكبد ما يكفي من بروتين الدم أو "الزلال".

أعراض سرطان الكبد:

- انتفاخ البطن

ويسبب سرطان الكبد تورم البطن، وبالتالي يشعر المريض بعدم الراحة أو الألم، وفقدان الشهية أو الشعور بالشبع بسرعة.

- ألم في الكتف الأيمن

ويؤدي تضخم الكبد أو انتفاخه إلى الشعور بألم في الكتف الأيمن، وذلك لأنه يعمل على تحفيز الأعصاب التي تتصل بالأعصاب في الكتف.

ووفقا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، قد تشمل الأعراض الأخرى لسرطان الكبد:

- فقدان الوزن غير المقصود وفقدان الشهية

- الشعور بالغثيان والقيء

- اليرقان أو اصفرار البشرة

- بياض العين

- حكة في الجلد

- الشعور بالتعب والضعف.

وإذا ما لاحظ الشخص ظهور أي من هذه الأعراض، فينبغي عليه الحصول على استشارة الطبيب المختص على الفور.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية