الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها فيتامين د والزنك.. 4 عناصر غذائية يؤدي نقصها للإصابة بالسكري (صور)

12:00 م الجمعة 10 يناير 2020

كتبت - مادي غيث:

يؤدي نقص بعض الفيتامينات والمعادن بزيادة مستويات السكر في الدم، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بمرض السكري.

يستعرض الكونسلتو في الصفحات التالية 4 فيتامينات ومعادن يؤدي نقصها إلى رفع مستويات السكر في الدم، وفوائدها للجسم بحسب موقع "healthcentral".

مساحة إعلانية

1- فيتامين د

من الشائع عن فيتامين د حفاظه على صحة العظام، لكنه يلعب دورًا هامًا لمرضى السكري، حيث يمكنه التحكم في مستويات الجلوكوز، ويؤدي نقصه إلي مقاومة الأنسولين في الدم، ويعد التعرض لأشعة الشمس أبرز مصادر فيتامين د.

2- فيتامين ب 12

يساعد فيتامين ب 12 على الحد من ألم الاعتلال العصبي، وهو أحد مضاعفات مرض السكري، ويعد متبعي الأنظمة النباتية في التغذية الأكثر عرضة لنقص ب 12، لكونه يوجد في لحوم الحيوان ومنتجات الألبان، ويمكن أن يسبب نقصه فقدان الذاكرة خاصة لكبار السن.

3- المغنيسيوم

أي نظام غذائي غني بالمغنسيوم يكون متبعه أقل عرضة للإصابة بمرض السكري، لأن عنصر المغنسيوم يساعد على حرق السكر في الجسم، وانخفاض مستويات المغنيسيوم في الدم يزيد من مقاومة الأنسولين، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، ومن أهم الأطعمة الغنية بهذا العنصر السبانخ والموز والمكسرات.

4- الزنك

يعد الزنك من المعادن الهامة التي يرتبط نقصها بالإصابة بالسكري، والكثير لا يحصلون على ما يكفي من معدن الزنك من خلال الطعام أو المكملات، مما يؤدي إلى الإصابة بداء السكري، لذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية به مثل الجمبري وسمك السلمون والبندق واللوز.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو