الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تعاني من ارتفاعه؟.. 8 وجبات خفيفة للسيطرة على الكوليسترول (صور)

11:03 ص الإثنين 13 يناير 2020

كتب- أحمد كُريّم:

يعاني الكثير من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، نتيجة العادات الغذائية الخاطئة، وقد يصيبهم هذا بمضاعفات صحية خطيرة تتمثل في الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب التي قد تصل إلى الجلطات القلبية أو السكتات الدماغية، وقد ينتهي الأمر بالوفاة.

مساحة إعلانية

ويحتاج من يعانون من ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم إلى اتباع أنظمة غذائية صحية تساعد على خفض نسبة الكوليسترول، ويمليون إلى تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية لكن شرط أن لا تؤثر سلبيًا على نسبة الكوليسترول.

مساحة إعلانية

يستعرض الكونسلتو في الصفحات التالية 8 وجبات خفيفة يمكن أن يتناولها من يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم بحسب موقع Everydayhealth.

1- الفشار 

تعبتر الذرة والفشار من الحبوب الكاملة الغنية بالألياف التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، بحسب جميعة القلب الأمريكية، ورغم أن الذرة لا تحتوي على ألياف أكثر من القمح الكامل أو الأرز البني لكنها من الوجبات الخفيفة منخفضة السعرات الحرارية والتي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول.

2- المكسرات

تعد المكسرات من الوجبات الخفيفة الجيدة التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، حيث توصلت الأبحاث إلى أن استبدال الدهون المشبعة التي تسد الشرايين باللوز الصحي الغني بالدهون غير المشبعة لا يقلل من الكوليسترول الضار فقط بل يمنع تكون هذا الكوليسترول في الدم أيضًا، لكن ينبغي الحذر عند تناول اللوز والجوز لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، فيجب تناول 24 حبة من اللوز، أو 14 من الجوز.

3- الخضراوات

تعد الخضروات من العناصر الغذائية الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى كونها منخفضة الدهون والصوديوم والسعرات الحرارية التي تسبب أمراض القلب، وليس معنى هذا أن تتحول لاتباع نظام نباتي لخفض نسبة الكوليسترول لكن يجب عليك تناول الخضراوات لتحقيق أقصى استفادة صحية، مع مراعاة تناول الحمص معها الذي يعد غنيًا بالألياف والبروتين ومن مضادات الأكسدة.

4- البطاطس

يعتبر الكثير البطاطس من العناصر الغذائية التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، لكن الحقيقة عكس ذلك فإن البطاطس من الوجبات منخفضة السعرات الحرارية الغنية بالألياف والمليئة بالبوتاسيوم والمعادن، وتساعد في التحكم في مستوى ضغط الدم، لكن ذلك يتطلب إعداد رقائق البطاطس في المنزل واستخدام زيت الزيتون في إعدادها.

5- الشوفان

لا تعتقد أن الشوفان يمكن تناوله في وجبة الإفطار فقط، بل يمكن تناوله في أي وقت للمساعدة في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، حيث أن دقيق الشوفان غني بالألياف التي تعمل على امتصاص الكوليسترول، وتساعد على تحريكه إلى الجهاز الهضمي دون أن يمتصه الجسم، ويساعد الشوفان الكبد على إنتاج المزيد من الأحماض الصفراوية التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار.

6- الفواكه

تحتوي الفواكه مثل التفاح والفراولة والعنب على كميات كبيرة من عنصر البكتين وهو من الألياف التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما أن هذا العنصر يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في التحكم في مستوى ضغط الدم.

7- شوربة الخضار

ربما لا يعد الحساء من الوجبات الخفيفة التي تتبادر إلى ذهنك لخفض نسبة الكوليسترول في الدم لكنها من العناصر الغذائية قليلة الدهون المشبعة خاصة عندما تحتوي الشوربة على كميات كبيرة من الفاصوليا الغنية بالألياف والبروتين، كما أن الخضروات التي تحتويها الشوربة تكون غنية بالفيتامينات والمعادن وقليلة السعرات الحرارية.

8- خبز القمح

يعد القمح الكامل من أفضل ما يمكن تناوله عند اتباع نظام عذائي منخفض الكوليسترول، حيث يحتوي خبز القمح الكامل على كميات كبيرة من الألياف حيث أن شريحة من الخبز تمنحك جرامين من البروتين ومثلهما من الألياف، واحرص على إضافة الجبن مثل الشيدر على شرائح الخبز.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو