7 فحوصات هامة لمرضى السكري.. إليك مواعيد إجرائها

07:52 م الإثنين 13 يناير 2020
7 فحوصات هامة لمرضى السكري.. إليك مواعيد إجرائها

السكري

إعلان

كتب - أحمد كُريّم:

يعاني بعض المصابين بمرض السكري من ارتفاع نسبة السكر بالدم بين الحين والآخر، مما يعرضهم لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة، ولهذا السبب، يتعين عليهم إجراء فحوصات طبية هامة بصورة دورية، لتدارك الأمر قبل أن تتفاقم الحالة.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الفحوصات الطبية الهامة لمريض السكري، وفقًا للدكتور جمال سالم، استشاري الباطنة والسكر.

1- الهيموجلوبين السكري

يجب إجراء هذا الاختبار كل 3 أشهر، لتحديد نسبة السكر في الدم، على أن يقوم مريض السكري بعرض نتيجة التحليل على الطبيب المعالج، لمعرفة إذا كان يعاني من ارتفاع أم انخفاض في نسبة السكر، وبحسب الاضطراب، يتم بتحديد العلاج المناسب له.

2- اختبار السكر العشوائي

يجب إجراء اختبار السكر العشوائي أكثر من مرة على مدار اليوم، لمعرفة مستويات السكر بالدم، والسيطرة عليه إذا لاحظ المريض اضطرابًا في نسبته بالجسم، سواء بالارتفاع أو الانخفاض.

اقرأ أيضًا: 7 أوقات أساسية لقياس السكري في الدم.. إليك الطريقة الصحيحة

3- القدم

من الأجزاء التي تتضرر عند ارتفاع نسبة السكر بالدم، ومن هذا المنطق، يجب أن يهتم مرضى السكري بفحص القدمين بصورة يومية، وفي حالة ملاحظة أي تغيرات عليها، مثل تورمها، لا بد من التوجه إلى الطبيب المعالج على الفور، للتحديد السبب، ثم طريقة العلاج المناسبة.

4- الكلى

لا تقل الكلى أهمية عن القدمين، ولذلك، يجب أن يهتم مريض السكري بإجراء اختبار وظائف الكلى وفحص زلال البول شهريًا، لأن الكشف المبكر عن المشكلات الصحية، من شأنه أن يساهم في علاجها بشكل سريع وفعال.

5- الكوليسترول

يجب على مريض السكري قياس الكوليسترول كل 3 أشهر، لمعرفة تأثير نسبة السكر على مستويات الكوليسترول في الدم، لأن ارتفاعه عن الحد الطبيعي، قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

6- العين

من الأعضاء الحساسة بجسم الإنسان، ولذلك يجب فحص النظر وقاع العين بمعدل كل 6 أشهر، لرصد أي مشكلات من المرجح أن تصاب بها العين، لأن ضعف الأعصاب الذي يعاني منه مريض السكري، قد يهدد صحتها ببعض الأمراض، مثل اعتلال العصب البصري.

7- قياس ضغط الدم

يجب إجراء اختبار قياس ضغط الدم بشكل شهري، لأن ارتفاع نسبة السكر بالجسم، يؤثر سلبًا على ضغط الدم، مما يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب.

أقرأ أيضًا: فحوصات وتحاليل مهمة لمريض السكري.. واظب عليها

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية