أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تفتت بيكربونات الصوديوم حصوات الكلى؟

01:48 م الأحد 26 يناير 2020
هل تفتت بيكربونات الصوديوم حصوات الكلى؟

بيكربونات الصوديوم

كتبت - ياسمين الصاوي:

يعد استخدام بيكربونات الصوديوم من الوصفات الشائعة في علاج حصوات الكلى، والمساعدة في تفتيتها، ومنع تطور الحالة بشكل خطير.

يساعد تناول مرضى الكلى جرعة يومية من بيكربونات الصوديوم على تجنب مخاطر التعرض لعمليات غسيل الكلى، وفقًا لما نشرته صحيفة "The Times"، ونقله الموقع الرسمي لخدمة الصحة الوطنية بالمملكة المتحدة.

وتبين أن بيكربونات الصوديوم تساعد على عدم تدهور الحالة الصحية للمرضى، وذلك من خلال إجراء تجربة على حوالي 134 مصاب بأمراض الكلى، بعد ما تناولوا جرعة قليلة من البيكربونات لمدة عام كامل، حيث قل معدل تدهور وظيفة الكلى مرتين أو 3 مرات مقارنة بالأشخاص الذين تلقوا الرعاية الطبية التقليدية.

وأظهرت التجربة أن المصابين بأمراض الكلى المزمنة، ومرضى الحماض الأيضي (حالة صحية تعني انخفاض بيكربونات الدم وارتفاع حمضية الدم) استفادوا بشكل ملحوظ من تناول مكملات البيكربونات عن طريق الفم لمدة عامين.

اقرأ أيضًا: أبرزها عصير الليمون.. 7 مشروبات سحرية تخلصك من حصوات الكلى

قد يهمك: أعراض الإصابة بحصوات الكلى.. هكذا تتعامل معها

كيفية استخدام بيكربونات الصوديوم

تُباع بيكربونات الصوديوم على هيئة كبسولات أو حبوب، كما تدخل كعنصر أساسي في بعض الأدوية، ويمكن إذابة بودرة البيكربونات في الماء، لكن يُراعى تناول ذلك تحت إشراف الطبيب المختص، حيث يتم تحديد الجرعة المناسبة حسب الحالة والفئة العمرية.

ويمكن أن يسبب الإفراط في تناول بيكربونات الصوديوم الإصابة بمضاعفات صحية خطيرة، مثل: فشل القلب، والكلى، وضعف العضلات، وزيادة إنتاج أحماض المعدة، وغيرها.

قد يهمك: ما أسباب تكون حصوات الكلى؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية