أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها عصير الليمون.. 7 مشروبات سحرية تخلصك من حصوات الكلى

07:25 م السبت 01 يونيو 2019

يعتاد بعض الأشخاص على الإفراط في تناول الأطعمة المملحة، مثل المخللات، ما يتسبب في الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، مثل حصوات الكلى، التي تتكون بسبب تراكم المعادن والأملاح عليها.

ووفقًا لموقع "سكاي نيوز"، هناك بعض المشروبات التي تساهم في التخلص من حصوات الكلى دون الحاجة إلى الأدوية، ومنها:

الليمون

يحتوي الليمون على مادة السترات، التي تساهم في تفتيت الحصوات، وجرفها في القنوات البولية، فضلًا عن منع تكون أحجار الكالسيوم على الكلى.

الريحان

يحتوي الريحان على حمض الخليك، الذي يساهم في خفض مستوى حمض اليوريك إلى مستواه الطبيعي بالجسم، ما يقلل من فرص تكون حصوات الكلى مستقبلًا.

ولكن يجب الحذر من تناول عصير الريحان لأكثر من 6 أسابيع متواصلة، لأن شربه لفترات طويلة يؤدي إلى تضخم البروستاتا، والتهابات المسالك البولية، وانخفاض مستوى السكر وضغط الدم.

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على حمض السيتريك، الذي يساهم في المحافظة على قلوية الدم والبول، ويحفز المعدة على إفراز الأحماض التي تمنع تشكل حصوات الكلى.

ولكن يجب عدم شرب أكثر من 8 كؤوس من خل تفاح المخفف بالمياه يوميًا، لأنه قد يتسبب في انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم، ما يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.

الكرفس

يساعد عصير الكرفس على إزالة السموم التي تتسبب في تكوين حصوات الكلى، كما أنه ينقي ويصفي المسارات التي تمر منها الحصى إلى خارج الجسم.

ولكن يجب الامتناع عن شرب عصير الكرفس إذا كان المريض يعاني من انخفاض ضغط الدم، وإذا أجرى عملية جراحية منذ وقت قريب، أو في حال استخدامه لتلك العقاقير، ليفوثيروكسين (سينثرويد)، ليثيوم (ليثان)، إيزوتريتينوين (سوتريت)، والأدوية المهدئة مثل الزاناكس (البرازولام).

اقرأ أيضًا: هل يخلصك عصير القصب من حصوات الكلى؟

الرمان

يساعد عصير الرومان على تحسين وظائف الكلى بشكل عام، فضلًا عن التخلص من الحصوات والسموم المتراكمة عليها، ولا يوجد مقدار محدد من كمية العصير التي يجب تناولها منه، ولكن يحظر شربه في حال استخدام أدوية تتحلل في الكبد، مثل أميتريبتيلين (إلافيل)، ديكلوفيناك (فولتارين)، فلوفاستاتين (ليسكول)، ايبوبروفين (أدفيل، موترين)، وأدوية ضغط الدم، كالكلوروثيازيد، وعقار ليثيوم روزوفاستاتين (كريستور) لعلاج الكولسترول.

الفاصولياء

يساعد حساء الفاصولياء بشكل كبير على تحسين عمل الكلى بشكل عام، وتحليل الحصوات المتراكمة عليها والتخلص منها.

جذر الهندباء

يعتبر عصير جذور الهندباء من المشروبات المدرة للبول، والمنشطة للكلى، ومحفزة لإنتاج عصارة المرارة الهضمية، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناوله، لاحتمالية تعارضه مع بعض العقاقير، مثل أدوية الحموضة، والمضادات حيوية، ومدرات البول.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية