أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في أسبوع التوعية بها.. طبيبة توضح طرق الوقاية من أمراض الدم الوراثية

07:55 م الجمعة 30 أكتوبر 2020
في أسبوع التوعية بها.. طبيبة توضح طرق الوقاية من أمراض الدم الوراثية

أمراض الدم الوراثية

كتب: صابر نجاح

تشكل أمراض الدم الوراثية تهديدًا كبيرًا للأشخاص حول العالم أجمع، نظرًا للأضرار الشديدة التي تسببها، وهو السبب وراء تحديد الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر من كل عام للتوعية بتلك الأمراض، وطرق الوقاية منها.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، المقصود بأمراض الدم الوراثية، وكيفية الوقاية منها، وفقًا للدكتورة ميرفت مطر، أستاذ أمراض الدم بكلية طب قصر العيني.

ما المقصود بأمراض الدم الوراثية؟

تعتبر أمراض الدم الوراثية مجموعة من الأمراض التي تنتقل من الأبوين إلى الأبناء، نتيجة وجود خلل في تركيب ومكونات كريات الدم الحمراء، حيث تكون غير قادرة على أداء وظائفها الطبيعية، وتشمل تلك الأمراض أنيميا البحر المتوسط، والثلاسيميا، و أنيميا الخلايا المنجلية، والهيموفيليا.

وتنشتر أمراض الدم الوراثية بشكل كبير في السعودية واليمن والسودان على وجه التحديد، نتيجة زواج الأقارب دون إجراء الفحوصات اللازمة قبل ذلك، أما هنا في مصر فتنتشر في واحات سيوة والصحراء الغربية لنفس السبب أيضًا.

أنواع أمراض الدم الوراثية

أنيميا البحر المتوسط

تعتبر أنيميا البحر المتوسط من الأمراض الوراثية الناتجة عن زواج الأقارب، حيث يولد الطفل مصابًا بأنيميا فقر الدم والصفراء، ما يؤدي إلى إصابته بتضخم في الكبد والطحال، ويحتاج الطفل في هذه الحالة إلى نقل الدم بصورة مستمرة طوال حياته.

مرض الهيموفيليا

مرض الهيموفيليا أو نزيف الدم الوراثي عبارة عن اضطراب وراثي ينتج عنه مضاعفات خطيرة مثل نزيف في أعضاء الجسم، خاصة المفاصل، ومع تكرار النزيف قد يتعرض المصاب إلى فقدان المفصل، ويعتبر الرجال أكثر عرضة للإصابة به مقارنة بالسيدات.

اقرأ أيضًا: كيف تتفادين إصابة طفلك بالهيموفيليا؟.. إليكِ الخطوات

أنيميا الخلايا المنجلية

تعتبر أنيميا الخلايا المنجلية من أكثر أمراض الدم الوراثية خطورة، بسبب مضاعفاتها الصحية الخطيرة، والتي قد تصل إلى حدوث تجلطات في الأوعية الدموية، الأمر الذي يتسبب في الشعور بآلام مبرحة في العظام والمفاصل، فضلاً عن حدوث تجلطات في القلب والرئة بصورة متكررة، والتي قد تؤدي إلى الوفاة.

طرق الوقاية من أمراض الدم الوراثية

هناك مجموعة من النصائح والإرشادات التي يساعد اتباعها على الوقاية من أمراض الدم الوراثية، وتشمل:

1- الالتزام بإجراء الفحص الطبي الشامل قبل زواج الأقارب لتقليل انتشار تلك الأمراض.

2- ضرورة الذهاب للطبيب المختص في حال شك الآباء في احتمالية تعرض أبنائهم لأي من هذه الأمراض، من أجل نقل جرعات الدم المناسبة.

3- تناول أدوية تمنع ارتفاع نسب عنصر الحديد في الدم، للتخلص من ترسباته على القلب والدم والكبد، وهي أدوية متوفرة مجانًا في وزارة الصحة والتأمين الصحي.

قد يهمك: تهدد 6% من حديثي الولادة.. إليك أنواع الأمراض الوراثية وطرق تجنبها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية