أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بقطرة دم.. علماء يبتكرون طريقة جديدة لتشخيص الإصابة بالسرطان

09:59 م الإثنين 02 نوفمبر 2020
بقطرة دم.. علماء يبتكرون طريقة جديدة لتشخيص الإصابة بالسرطان

قطرة دم

استطاع علماء من جامعة سمارا الروسية، بالتعاون مع علماء جامعة سمارا الطبية، ابتكار طريقة سريعة لتشخيص الإصابة بالسرطان وبعض الأمراض أخرى، باستخدام التحليل الطيفي للدم.

وأكدت مجلة Journal of Raman Spectroscopy العلمية، أن هذه الطريقة تعتمد على أخذ خزعة سائلة في غصون دقائق، على عكس طرق التحليل المستخدمة في المعامل الطبية، والتي عادةً ما تستغرق أكثر من ساعة، وتتطلب سحب عينة كبيرة من دم المريض.

وأشار الباحثون إلى أن استخدام الخزعة السائلة سوف يخفِّض من تكاليف تحليل الدم، نظرًا لسهولة الحصول عليها بالاعتماد على معدات محمولة، دون الحاجة للذهاب إلى المختبر، وفقًا لموقع "روسيا اليوم".

وقال إيفان براتشينكو، الأستاذ المساعد في قسم أشعة الليزر ومنظومات التقنية الحيوية بجامعة سمارا: "يمكن أن يتفاعل الضوء مع الجزيئات البيولوجية التي تشكل لبنات جسمنا، فإذا عرفنا كيف تجرى هذه العملية؟ سوف يمكننا من قطرة دم واحدة متابعة التغيرات الحاصلة في تركيب الجسم".

اقرأ أيضًا: 6 أشياء يبقيها الأطباء سرًا إذا ظهرت في نتائج اختبار الدم

وأضاف براتشينكو: "الطريقة التي اقترحها الباحثون، على الرغم من أنها أقل دقة من الطرق المخبرية المستخدمة حاليًا، ولكن يمكن تنفيذها باستخدام معدات محمولة".

وتابع: "بمساعدة الخزعة السائلة يمكننا اكتشاف المرض في بداية تطوره، كما يمكن استخدام هذه الطريقة في متابعة حالة المرضى الذين يتلقون العلاج، فإذا كان هناك تحسن أو تفاقم في حالتهم، فالخزعة سوف تكشفه حتمًا".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية