أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علامات متعددة تكشف فرط نشاط الغدة الدرقية.. متى تستشير الطبيب؟

11:38 ص الأربعاء 23 ديسمبر 2020
علامات متعددة تكشف فرط نشاط الغدة الدرقية.. متى تستشير الطبيب؟

فرط نشاط الغدة الدرقية

كتبت- حسناء الشيمي:

يتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية في إفراز نسب مرتفعة من الهرمونات، ما يؤثر على الجسم بشكل واضح، وينتج عنه مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك فقدان الوزن، وعدم انتظام ضربات القلب، وتساقط الشعر، وقد تظهر أيضًا بعض المضاعفات المحتملة، مثل ضعف العظام والرجفان الأذيني.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز الأعراض التي تكشف الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، وفقًا لما ذكره موقع "verywellhealth".

الأعراض المتكررة لفرط نشاط الغدة الدرقية

يعاني معظم مصابي فرط نشاط الغدة الدرقية من واحد أو أكثر من الأعراض التالية، وبالرغم من أن هذه الأعراض عادة ما تظهر تدريجيًا، إلا أنها في بعض الحالات قد تبدأ فجأة، خاصة لدى الشباب، وتشمل:

1- زيادة التعرق

هو عرض شائع لفرط نشاط الغدة الدرقية، ويرتبط هذا التعرق الزائد بعدم تحمل الحرارة، ما يعني أن الشخص قد يواجه صعوبة في تحمل بيئة دافئة أو الأنشطة التي تزيد من إنتاج الحرارة، مثل التمارين الرياضية.

2- ترقق الجلد والشعر

إضافة إلى ترقق الشعر، غالبًا ما يكون جلد الشخص المصاب بفرط نشاط الغدة الدرقية ناعمًا ودافئًا بشكل غير عادي، وذلك بسبب ارتفاع تدفق الدم.

3- زيادة ضربات القلب

نظرًا لزيادة ضخ القلب، غالبًا ما يلاحظ الشخص المصاب بفرط نشاط الغدة الدرقية تسارع ضربات القلب أو الخفقان، وقد يحدث أيضًا عدم انتظام ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم مع فرط نشاط الغدة الدرقية.

4- ضيق التنفس

يُعد ضيق التنفس، خاصة مع ممارسة الرياضة، أمرًا شائعًا لدى كبار السن المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية، وهو ما يحدث نتيجة ضعف عضلات التنفس، فضلًا عن زيادة الضغط على الأكسجين داخل الجسم.

5- عسر الهضم

قد تحدث أعراض مرضية في الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم وحركات الأمعاء المتكررة كالإسهال.

6- فقدان الوزن

بالرغم من زيادة الشهية، يرجع فقدان الوزن إلى زيادة حركة الأمعاء، ما يؤدي إلى سوء امتصاص الدهون، ومعدل الأيض، ما يعني أن الجسم يحرق السعرات الحرارية أسرع من المعتاد، في حين أن هذه الزيادة في التمثيل الغذائي قد تنشط الناس في البداية، إلا أنهم في نهاية المطاف يتعبون عندما يتعب الجسم.

اقرأ أيضًا: ما أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية وكيف يُعالج؟

7- تضخم الرقبة

يحدث تضخم في الغدة الدرقية لدى بعض الأشخاص المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية، ما يسبب أعراضًا محتملة مثل التهاب الحلق أو الشعور بعدم الراحة في الرقبة، وقد يصبح تورم الرقبة ملحوظًا، خاصةً عندما يحاول الشخص ارتداء وشاح، وقد يؤدي تضخم الغدة الدرقية في النهاية إلى مشكلات في البلع أو التنفس.

8- كثرة التبول

التبول في كثير من الأحيان، أثناء النهار والليل، أمر شائع لدى الأشخاص المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية.

9- اضطرابات الدورة الشهرية

بسبب تغير الهرمونات الجنسية في الجسم، قد تعاني النساء المصابات بفرط نشاط الغدة الدرقية من ندرة فترات الطمث، ومع فرط نشاط الغدة الدرقية الشديد، قد يحدث انقطاع للطمث.

10- ضعف الانتصاب

نظرًا لأن هرمون الغدة الدرقية الزائد يحول التستوستيرون إلى استراديول (نوع من الأستروجين)، فقد يعاني الرجال من انخفاض الدافع الجنسي، وضعف الانتصاب، وتورم في أنسجة الثدي (التثدي)، بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما ينخفض ​​إنتاج الحيوانات المنوية أو يكون غير طبيعي.

11- اضطرابات في المخ والأعصاب

غالبًا ما تحدث رعشة في اليدين في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية، جنبًا إلى جنب مع التغيرات السلوكية والشخصية، مثل الاكتئاب والقلق والعصبية والتهيج، وغالبًا ما يتم الإبلاغ عن الأرق، وكذلك صعوبات التركيز أو تذكر الأشياء.

المضاعفات المحتملة لفرط نشاط الغدة الدرقية

هناك بعض المضاعفات الرئيسية التي قد تنجم عن الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، خاصةً إذا تُركت دون علاج.

1- داء جريفز

يعاني بعض الأشخاص من مشكلات في العين تسمى اعتلال عين جريفز، والذي قد يسبب احمرار العينين أو بروزها بسبب التورم خلف مقلتي العيون، وفي الحالات الشديدة، يمكن أن تتطور الرؤية المزدوجة.

2- هشاشة العظام

يرتبط فرط نشاط الغدة الدرقية بهشاشة العظام، ما يؤدي إلى ضعف العظام، ويجعل الشخص أكثر عرضة للكسور حتى مع النتوءات البسيطة أو السقوط.

3- الرجفان الأذيني

في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية يرتفع خطر الإصابة بالرجفان الأذيني، خاصة لدى كبار السن، وهو اضطراب شائع في ضربات القلب يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل السكتة الدماغية أو قصور القلب.

4- تهيج الغدة الدرقية

عاصفة الغدة الدرقية هي حالة نادرة ولكنها خطيرة للغاية، وقد تهدد الحياة، وتحدث عند الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية غير المعالج، وقد يحدث أيضًا بسبب حدث مرهق مثل الجراحة أو الصدمة أو العدوى.

وتتميز عاصفة الغدة الدرقية بأعراض مبالغ فيها لفرط نشاط الغدة الدرقية، مثل تسارع معدل ضربات القلب بصورة كبيرة، وارتفاع درجة الحرارة، والإسهال، والإثارة، والهذيان، وانخفاض الوعي.

متى تستشير الطبيب؟

في حال ظهور واحد أو أكثر من أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، يجب مراجعة الطبيب لإجراء التقييم المناسب، وفحص وظيفة الغدة الدرقية بسهولة من خلال اختبار دم بسيط يسمى اختبار هرمون الغدة الدرقية (TSH).

ويجب الذهاب للطوارئ فور الشعور بأعراض مزعجة، مثل عدم انتظام ضربات القلب، أو مشاكل في التنفس، أو الهذيان.

قد يهمك: هل تشعر بأحد أعراضها؟.. اضطرابات صحية تؤثر على وظيفة الغدة الدرقية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية