الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

4 عادات صحية تمنع مضاعفات الأمراض المزمنة (صور)

12:46 م الثلاثاء 08 ديسمبر 2020

كتبت - أمنية قلاوون:

ممارسة العادات الصحية واتخاذها كروتين يومي، هو أمر جيد للوقاية من الأمراض المزمنة بنسبة 80% في عمر 35 إلى 65 عامًا، لكن هل تحمي تلك العادات المصابين من خطر تطور الأعراض؟

مساحة إعلانية

أثبتت الدراسات أن العادات الصحية تؤثر على المصابين بالسكري وأمراض الأوعية الدموية وأمراض القلب والسرطان، مقارنًة بالمصابين الذين لم يتبعوا عادات صحية.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز العادات الصحية التي تمنع مضاعفات الأمراض المزمنة، بحسب ما جاء في موقع "WebMD".

1- الامتناع عن التدخين

يزيد التدخين من فرص الإجهاد التأكسدي، الذي هو أحد عوامل ارتفاع مستوى السكري في الدم وارتفاع الضغط، إلى جانب زيادة مستوى التهاب الجسم ما يؤثر على تدمير الخلايا، لذا أولى طرق السيطرة على الأمراض هي الامتناع تمامًا عن التدخين، والذي يقلل من مستوى تطور السكري خاصًة النوع الثاني بنسبة 90 %.

2- الوزن الصحي

يجب أن يقل مؤشر كتلة الجسم عن 30 درجة، وهي درجة تعبر عن الوزن الصحي، وأكثر من ذلك يعبر عن السمنة أو السمنة المفرطة، وكلاهما يؤثر على المتعايشين مع الأمراض المزمنة، حيث يمكن أن يقلل الوزن الصحي من فرص التعرض لنوبة قلبية بنسبة 81 % أو الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 50 %.

3- الحركة يوميًا

تسهم الحركة اليومية في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ووصولها إلى جميع الأعضاء، مما يقلل من فرص زيادة مضاعفات الأمراض؛ وتظل مستويات السكري والضغط تحت السيطرة، ويوصي الأطباء بممارسة التمارين الرياضية لمدة 3.5 ساعات أسبوعياً، ويمكن ممارسة تمارين بسيطة مثل المشي اليومي لمدة 30 دقيقة، والتي تعود بالنفع على فرص تطور السرطان بنسبة 36%، وهي نسبة كبيرة وجيدة.

4-الأكل الصحي

أظهرت نتائج الدراسات أن اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة واللحوم البيضاء، مع تجنب تناول اللحوم الحمراء والمصنعة والدهون المتحولة، حافظ على ضبط مستويات السكري وتنظيم ضغط الدم، فضلاً عن مسارعة الشفاء من السرطان وتقوية الجسم أثناء الحصول على العلاج الكيميائي.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو