كورونا يهدد مرضى الربو بمضاعفات خطيرة.. إرشادات للوقاية

01:32 م السبت 18 أبريل 2020
كورونا يهدد مرضى الربو بمضاعفات خطيرة.. إرشادات للوقاية

ربو

إعلان

كتبت- ندى سامي:

بعد انتشار فيروس كورونا المستجد في مختلف أنحاء العالم، حذرت منظمة الصحة العالمية أصحاب الأمراض المزمنة باعتبارهم أكثر عرضة لمضاعفاته، ما أذاع القلق لدى مرضى الربو إزاء حالتهم الصحية، ومدى تعرضهم للخطورة وما يجب فعله لحين مرور تلك الأزمة الصحية التي تخيم على العالم.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي مدى الخطورة التي يتعرض لها مرضى الربو في ظل تفاقم أزمة فيروس كورونا المستجد، وفقًا لـ "Health line"، "Time" .

الربو مرض مزمن

الربو مرض مزمن يصيب الإنسان في مراحل مختلفة من العمر، يحدث نتيجة إصابة مجرى الهواء والشعب الهوائية داخل الرئتين مما يؤدي لقلة تدفق الهواء إلى الرئة وحدوث ضيق في التنفس، ولا يوجد علاج محدد له يعالج الأزمة ولكن هناك بعض العلاجات التي تساعد في السيطرة على الأعراض التي يمكن أن تثار من خلال بعض العوامل كالتعرض للأتربة والغبار، ومع تفاقم أزمة انتشار الكورونا يواجه مرضى الربو ضرر حقيقي.

لماذا يهدد كورونا مرضى الربو؟

أجمعت منظمة الصحة العالمية ومؤسسة الربو والحساسية الأمريكية، على أن الربو يدرج ضمن المشكلات الصحية التي يتعرض أصحابها للمضاعفات عند الإصابة بفيروس كورونا، لذا عليهم اتخاذ الاحتياطات اللازمة عندما ينتشر أي نوع من أمراض الجهاز التنفسي في مجتمعهم.

مرضى الربو ليسوا معرضين للعدوى ولكن المضاعفات تهددهم

يقول ديفيد جاكسون طبيب استشاري في الجهاز التنفسي وقائد سريري لرعاية الربو في مستشفى جاي في لندن، إن الأبحاث مازالت قليلة فيما يتعلق بفيروس كورونا المستحدث، إلا أن ما تم اكتشافة حتى الآن أن مصابى الربو ليست ضمن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس التاجي إذ أنهم لا يعانون من مشكلة مناعية، وإنما مرض مزمن قد تتسبب الإصابة بالفيروس لأصحابه في زيادة حدة الأعراض الخاصة بهم إذ أن كوفيد 19 يصيب الجهاز التنفسي العلوي والسفلي ويصاحبه أعراض مزعجة ومضاعفات خطيرة.

قد يهمك: هل يجب على مرضى الجيوب الأنفية القلق بشأن فيروس كورونا؟.. نصائح ضرورية

نصائح هامة لمرضى الربو في ظل تصاعد أزمة كورونا

يقول "جاكسون" إن مرضى الربو عليهم الحذر من التعرض للإصابة بالفيروس التاجي، والقيام بالكثير من الاحتياطات اللازمة لتجنب الإصابة وعدم التعرض لحدوث أي مضاعفات، وأوضح أهم الخطوات التي يجب أن يتبعها مريض الربو ولا يتخلى عنها، ومن أبرزها ما يلي:

- تجنب الخروج من المنزل خلال فترة الحجر الصحي، وعدم التواجد في أي تجمعات

- غسيل اليدين جيدًا بالطريقة الصحيحة المتبعة بالماء الجاري والصابون لمدة 20 ثانية.

- تنظيف الأسطح وتطهيرها جيدًا بالمطهرات التي تحتوي على نسبة معتدلة من الكحول لا تقل عن 70 %.

- لا يجب استخدام الكلور أو استنشاقه، ويفضل أن تتم عملية التعقيم بواسطة شخص آخر، ولكن إذا اضطر مريض الربو القيام بذلك عليه تجنب استنشاق تلك المطهرات وارتداء قناع للوجه أثناء القيام بتلك العملية.

- مراعاة الجلوس في بيئة نظيفة خالية من الأتربة والغبار التي تثير الأعراض.

- الالتزام بجرعات الدواء التي يتناولها الشخص في الوقت المحدد والجرعة المناسبة.

استشارة الطبيب المعالج للشخص عند ظهور أي أعراض طارئة.

عند الشعور بأي أعراض تشبه أعراض كورونا، يجب توخي الحذر والانعزال عن المحيطين وإبلاغ الطبيب المختص للقيام باللازم، ولكن يجب على المريض عدم الخروج من المنزل والذهاب للطبيب لأنه قد لا يكون مصاب بالفيروس و مع النزول يعرض نفسه للخطر.

قد يهمك أيضًا: فيروس كورونا| لمرضى الربو.. 10 نصائح هامة للوقاية منه

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية