أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى الأنيميا.. 5 نصائح غذائية للوقاية من كورونا

02:45 م السبت 18 أبريل 2020
لمرضى الأنيميا.. 5 نصائح غذائية للوقاية من كورونا

مرضى الانيميا

كتبت- أمنية قلاوون:

يُعد فقر الدم أو الأنيميا، الناتجة عن سوء امتصاص الحديد، من الأمراض الشائع انتشارها بين العديد من الأشخاص، ومع تفشي وباء كورونا، يحتاج مريض الأنيميا لمعرفة نظام غذائي يستطيع تناوله ويحميه من كوفيد19 ، وفي جميع الحالات اتباع طرق الوقاية خير من العلاج.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، نصائح لوقاية مرضى الأنيميا من فيروس كورونا، ونظام غذائي يتبعونه خلال هذه الفترة، وفقًا للدكتورة ضحى عبده، أستاذ الكيمياء الحيوية، ورئيس قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث، والتي نصحت بالتالي:

1-نظام غذائي صحي

أولى طرق الوقاية من فيروس كورونا، تبدأ من النظام الغذائي السليم، من خلال تناول الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين سي، الذي يساعد على امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة مثل السبانخ، فضلًا عن تناول الحديد من مصادر نباتية.

إن النظام الغذائي الصحي الذي يعتمد على الفواكه والخضروات وبروتين نباتي وحيواني، هو نظام غني بالفيتامينات والمعادن، التي تساهم في تعزيز الجهاز المناعي للأصحاء ولمرضى الأنيميا الذين تبلغ مستويات الهيموجلوبين لديهم 11 جرام/ديسلتر، ومن أهم الأطعمة التي يجب تناولها خلال هذه الفترة، هي:

1-الخضروات الورقية مثل السبانخ.

2-البروتين الحيواني مثل الكبدة.

3-البروتين النباتي مثل البازلاء والجرجير.

4-الفواكه مثل الكيوي والليمون.

5-الخضروات مثل الفلفل الأخضر.

6-طبق السلطة ويجب أن يحتوي على جميع الأطعمة الملونة.

اقرأ أيضًا: تعاني من الأنيميا؟.. دايت صحي يفقدك الوزن ويمدك بالحديد

2- العلاج بالمكملات الغذائي

الاعتماد على العلاج الدوائي ومن بينه المكملات الغذائية، ضروري لعلاج مرضى الأنيميا والوقاية من الأمراض، الذين تصل مستويات الهيموجلوبين في الدم 9 جرام/ ديسلتر، ويأتي العلاج على ثلاث مراحل: تناول المكملات الغذائية لفيتامين سي، أو تناول مجموعات الفيتامينات الكاملة، أو مكملات الحديد الغذائية وفيتامين سي، تحت إشراف طبي متخصص.

3-المشروبات المنبهة

يجب الحرص على تناول كميات كبيرة من السوائل خلال هذه الفترة، والابتعاد عن السلوكيات الخاطئة في تناول المشروبات المنبهة، والغنية بالكافيين، مثل الشاي والقهوة، لأنها تؤثر على امتصاص الحديد والسوائل داخل الجسم.

4-تجنب السلوكيات الخاطئة في الطعام

هناك سلوكيات خاطئة، يتبعها البعض ومنهم مرضى الأنيميا، وتتمثل السلوكيات الخاطئة في تناول الأطعمة غير الصحية مثل المعلبات، والتي تحتوي على مواد حمضية تؤثر على المعدة.

5-الابتعاد عن الأطعمة الخادعة

هناك مجموعة من الأطعمة تبدو صحية لكنها لا تناسب البعض ومنهم مرضى الأنيميا مثل العيش السن "عيش الردة"، لأن مكوناته تحتوي على ردة بصورة كبيرة، ما يؤثر على امتصاص الحديد والفيتامينات الموجودة في الجسم.

اقرأ أيضًا: انتبه تناول العيش السن للرجيم لا يسبب هشاشة العظام فقط ..أضراره كثيرة

طرق الوقاية من كورونا لمرضى الأنيميا

قدمت أستاذ الكيمياء الحيوية ورئيس شعبة تغذية الأطفال، على ضرورة اتباع مرضى الأنيميا للنصائح الوقائية التي وجهتها منظمة الصحة العالمية، أبرزها:

1-غسل اليدين لمدة لا تقل عن 20 ثانية، بالماء والصابون.

2-الابتعاد عن التجمعات قدر المستطاع.

3-العطس والسعال في منديل وإلقائه في سلة القمامة.

4-تجنب لمس الفم والعين والأنف.

اقرأ أيضًا: للصيام بدون أضرار.. 5 نصائح لمرضى الأنيميا في شهر رمضان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية