الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

لمرضى الضغط.. 6 طرق طبيعية للسيطرة على ارتفاعه (صور)

02:47 م الخميس 23 يوليه 2020

كتبت- أمنية قلاوون:

أعلنت جمعية القلب الأمريكية، أن ارتفاع ضغط الدم، يؤثر على القلب والشرايين، ويتسبب في الإصابة بالسكتة القلبية والدماغية، والذي عادًة ما يُعرف بالقاتل الصامت، لذا من المهم السيطرة على ارتفاع ضغط الدم بطرق طبيعية في المنزل.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو"، في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الطرق الطبيعية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم، وفقًا لموقع "Health line".

مساحة إعلانية

1- الحركة

تفيد الحركة من 30 إلى 60 دقيقة، مرضى الضغط المرتفع، كما أن الحركة تساهم في تقليل الجهد البدني، وبالتالي الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني، وتُعد أفضل التمارين الرياضية المناسبة لمختلف المراحل العمرية، هي: المشي، الركض، السباحة، ركوب الدراجات.

2- حمية داش

يمكن أن يخفض اتباع حمية داش من ضغط الدم، بمقدار 11 ملم انقباضي، واتباعها يكون من خلال تناول الخضروات والفواكه، وتناول منتجات الألبان قليلة الدسم واللحوم الخالية من الدهون والأسماك والمكسرات، والابتعاد عن الدهون غير الصحية والسكريات والمشروبات الغازية.

3- توقف عن الملح لا عن الصوديوم

يمكن الحفاظ على تناول الحد الأدنى من الصوديوم، لأنه يساهم في ضبط ضغط الدم، لكن يفضل ألا تحصل عليه من ملح الطعام، حيث أن ملعقة صغيرة على مدار اليوم، توفر أكثر من 2300 مليجرام من الصوديوم، وهذه نسبة مرتفعة للمصابين بارتفاع ضغط الدم، لذا يجب البحث عن بدائل الملح مثل التوابل والأعشاب، حيث تحتوي على كميات قليلة من الصوديوم.

4- إنقاص الوزن

تساهم دهون الخصر تحديدًا في ارتفاع ضغط الدم، لذا لاحظ الباحثون أن خسارة 4.5 كيلو جرامًا من الوزن، تساهم في السيطرة على ضغط الدم وضبطه، لذا يجب أن يكون محيط خصر الرجال 40 بوصة، بينمّا يبلغ محيط خصر النساء 35 بوصة.

5- الإقلاع عن التدخين

أثبتت الدراسات أن كل سيجارة ترفع من ضغط الدم لعدة دقائق حتى الانتهاء منها، وقد يظل ضغط الدم مرتفعًا حتى وقت طويل، وأظهرت النتائج أن المدخنين هم الأكثر عُرضة للإصابة بالسكتة الدماغية، حتى التدخين السلبي يضع الأشخاص ضمن قائمة من مرضى القلب والضغط المرتفع، ويعود الضغط لحالته الطبيعية فور الإقلاع عن التدخين.

6- تجنب الضغوط

يمكن أن ترفع الضغوط ضغط الدم، نظرًا لأنها تتسبب في الإجهاد النفسي والجسدي، ويستمر ارتفاع الضغط لفترات طويلة، لهذا يجب معرفة مصدر التوتر، والتعامل معها من خلال تقنيات التأمل والاسترخاء واليوجا.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو