الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

للحوم الحمراء أنواع عدة.. أيهم أفضل لمرضى القلب في عيد الأضحى؟

09:38 م الإثنين 27 يوليه 2020

أنواع اللحوم الحمراء.. أيهم أفضل لمرضى القلب؟

كتبت - ياسمين الصاوي:

يتعين على مرضى القلب، الالتزام بعدد من الضوابط عند تناول اللحوم الحمراء خلال أيام عيد الأضحى، لتجنب ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، ولعل أبرزها "انتقاء الأنواع الخالية من الدهون".

مساحة إعلانية

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، أنواع اللحوم الحمراء وتأثيرها على مستويات الكوليسترول بالدم، وفقًا لموقع "Webmd".

مساحة إعلانية

1- اللحم البقري

ليس للحم البقري أي تأثير سلبي على مستويات الكوليسترول بالدم، بل يتميز باحتوائه على نسبة عالية من البروتين والحديد والزنك وفيتامين B12 وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى.

2- لحم الماعز

من أفضل أنواع اللحوم الحمراء لمرضى القلب، نظرًا لمحتواه المنخفض من الدهون والسعرات الحرارية، هذا بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن التي يتمتع بها.

وأثبتت بعض الدراسات أن لحم الماعز يحتوي على 0.79 جرام من الدهون المشبعة، وهي نسبة ضيئلة جدًا، ليس لها أي أضرار على صحة القلب والأوعية الدموية، بشرط ألا يتم الإفراط فيها.

3- اللحم الجملي

من أنواع اللحوم الصحية لمرضى القلب، بسبب احتوائه على نسبة ضئيلة من الدهون والسعرات الحرارية، وأثبتت بعض الأبحاث أن لحم الإبل يساعد على خفض الكوليسترول بالدم، لاحتوائه على حمض اللينوليك.

3- لحم الخروف "الضأن"

رغم احتواء اللحم الضأن على نسبة عالية من البروتين وأحماض أوميجا 3 وفيتامين B12 والزنك، إلا أن محتواه المرتفع من الدهون والسعرات الحرارية تحتم على مرضى القلب الابتعاد عنه، منعًا لارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم.

وإذا لم يستطع مريض القلب مقاومة رغبته في تناول اللحم الضأن، يمكنه تناول شريحة واحدة فقط، مع مراعاة أن يكون بجانبها طبق من السلطة، لأن الألياف المتوفرة بالخضروات تقلل من امتصاص الدهون، مما يساعد على ضبط نسبة الكوليسترول بالدم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو