أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"الكونسلتو" يقدم التفسير الطبي لوفاة طبيب الغلابة.. هكذا رحل محمد مشالي

02:24 م الثلاثاء 28 يوليه 2020
"الكونسلتو" يقدم التفسير الطبي لوفاة طبيب الغلابة.. هكذا رحل محمد مشالي

طبيب الغلابة

كتب- كريم حسن:

توفي الدكتور محمد مشالى، الطبيب المتخصص بأمراض الباطنة والأطفال، والملقب بطبيب الغلابة، فجر اليوم الثلاثاء، إثر تعرضه لهبوط مفاجئ في الدورة الدموية أثناء تواجده بمنزله بمدينة طنطا في محافظة الغربية، عن عمر ناهز 76 عامًا.

وسُمي مشالي بهذا اللقب، بسبب أعماله الخيرية، حيث كانت قيمة كشفه لا تتعدى 10 جنيهات، كما عُرف عنه أنه كثيرًا ما كان يرفض تقاضي قيمة الكشف من الفقراء، بل ويقدم لهم العلاج مجانًا.

في التقرير التالي، يوضح "الكونسلتو"، السبب وراء الوفاة نتيجة الإصابة بهبوط الدورة الدموية، وفقًا لما ذكره موقعي "Webmd"، "Health line".

اقرأ أيضًا: هبوط الدورة الدموية.. الأسباب والأعراض والعلاج

لماذا تحدث الإصابة المفاجئة بهبوط الدورة الدموية؟

يرتبط حدوث الهبوط المفاجئ في الدورة الدموية بوجود مشاكل صحية في القلب، ومنها ضعف عضلة القلب، أو اضطراب نظم القلب، أو نتيجة التهاب بكتيري في الدم، وفي حالات أخرى يكون ناتجًا عن جلطة في الرئة، أو نزيف داخلي أو خارجي، أو الإصابة بجفاف شديد، وصعوبة التنفس.

كما يمكن أن يحدث نتيجة للإصابة بالتهاب رئوي شديد، أو هبوط في أداء الكبد، لأن هبوط الدورة الدموية لا يعتبر مرضًا، بل يحدث نتيجة للإصابة بأمراض أخرى.

لماذا يؤدي إلى الوفاة؟

تبدأ أعراض الإصابة بهبوط مفاجئ في الدورة الدموية بشعور المصاب بالدوخة، وتشوش الرؤية، فقدان القدرة على الوقوف أو التركيز، والشعور بالتعب والإجهاد، إضافة إلى الصداع، وشحوب الجلد، وقد تتطور تلك الأعراض لدى بعض الحالات إلى الإصابة بالإغماء.

وقد يؤدي هبوط الدورة الدموية بشكل مفاجئ في بعض الحالات إلى الوفاة مباشرة، دون أن تسبقه أي أعراض، بسبب عدم وصول كمية الأكسجين الكافية لأنسجة الجسم، مما يؤثر بدرجة كبيرة على وظائفه الطبيعية، وعلى أداء القلب والمخ.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية