الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها الأسماك الدهنية.. 6 أطعمة مفيدة لمرضى الكبد الدهني (صور)

04:21 م الجمعة 14 أغسطس 2020

كتبت- ندى سامي:

الكبد الدهني مشكلة صحية صامتة عادة لا يصاحبها أعراض ظاهرية خاصة في المراحل المبكرة من الإصابة، وهناك نوعان منه الأول يحدث نتيجة الإفراط في شرب الكحول، والأخير يحدث بسبب الأنماط الغذائية الغير صحيحة، فتتراكم الدهون على الكبد مسببة الكثير من المشكلات الصحية الخطيرة، ومن أهم سبل العلاج اتباع روتين غذائي صحي مناسب.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية الأطعمة المفيدة لمريض الكبد الدهني، وفقًا لـ "Health line".

مساحة إعلانية

1- الخضروات

تمد الخضروات وخاصة الخضراء مثل السبانخ والبروكلي والجرجير وغيرهم الجسم بالكثير من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها مع الاحتفاظ بالوزن لأنها قليلة السعرات الحرارية، ويساهم تناولها بشكل يومي منع تراكم الدهون على الكبد ومختلف أجهزة الجسم.

2- الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مثل التونة والسردين والسالمون وغيرهم غنية بأحماض الأوميجا 3 الدهنية، والتي تمد الجسم العديد من الفوائد الصحية وتقلل حدة الالتهابات داخل الجسم، كما أنها تحسن مستويات الدهون بالكبد، مما يقلل فرص حدوث الكثير من المضاعفات في حال الإصابة بمشكلة الكبد الدهني.

3- الشوفان

تعمل الكربوهيدرات الموجودة في الحبوب الكاملة مثل الشوفان على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له وتعطي شعور بالشبع والإمتلاء مما يقلل من فرص تناول الطعام ويساعد ذلك في تقليل فرص تنامي الدهون على الكبد ومختلف أجزاء الجسم، ويساعد أيضًا في فقدان الوزن.

4- عين الجمل

عين الجمل أحد أنواع المكسرات التي تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية، إذا يحتوي على الكثير من الزيوت والأحماض خاصة الأوميجا 3 الدهنية، وأثبتت بعض الأبحاث قدرة عين الجمل في تحسين وظائف الكبد، والمساهمة في تقليل تكون الدهون عليه.

5- الأفوكادو

الأفوكادو غني بالدهون الصحية وتشير الأبحاث إلى أنه يحتوي على مواد كيميائية قد تبطئ تلف الكبد، كما أنه غني بالألياف والتي يمكن أن تساعد في التحكم في الوزن، وتقليل فرص تكون الدهون الغير صحية على الكبد وباقي أجهزة الجسم المختلفة.

6- منتجات الألبان

أثبتت أحد الدراسات التي نشرت عام 2011 أن منتجات اللبان المختلفة مثل اللبن والجبن والزبادي الغير مصنعين تحتوي على نسبة عالية من بروتين مصل اللبن والذي يحمي الكبد من التلف، ويمنع تراكم الدهون عليه والتي تسبب الكثير من المشكلات الصحية.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو