أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى القلب.. 7 نصائح غذائية لتجنب المضاعفات الصحية

12:32 م الثلاثاء 25 أغسطس 2020
لمرضى القلب.. 7 نصائح غذائية لتجنب المضاعفات الصحية

أمراض القلب

كتب- أحمد كُريّم:

حددت وزارة الصحة والسكان قواعد وإرشادات للتغذية الصحية لمرضى القلب، بعد أن رصدت ارتفاع نسب الإصابة بأمراض القلب المختلفة، وحدوث جلطات القلب بشكل مفاجئ للكثير من الأشخاص دون سابق إنذار.

ويقول الدكتور محمد أسامة، عميد معهد القلب، إن اتباع مرضى القلب لنظام غذائي سليم يجنبهم العديد من المضاعفات الصحية التي قد تصل في بعض الأحيان إلى فقدان الحياة.

نصائح وإرشادات غذائية لمرضى القلب

1- تسبب الدهون المتحورة والناتجة عن الزيوت المهدرجة، مثل السمن النباتي أو الصناعي والكثير من المخبوزات والحلويات، وخاصة المغلفة، ارتفاع الكوليسترول، وتصلب الشرايين، ولذلك ينصح لمرضى القلب بتجنبها، ومراجعة مكونات المخبوزات والحلويات، وتجنب تلك التي تحتوي على زيوت مهدرجة.

2- ينصح لمرضى القلب بضرورة تجنب تناول الأطعمة المقلية والجاهزة، وكذلك يجب التخلص من الدهون الموجودة في اللحم وجلد الدواجن.

3- يعتبر زيت الزيتون والزيت الحار وزيت الذرة و عباد الشمس أيضًا من الزيوت الصحية، ولكن يجب استخدامها بحرص حتى لا تسبب زيادة الوزن والسمنة.

4- تجنب الإفراط في تناول السمن البلدي والقشدة والزبدة، حتى لا يتسبب ذلك في ارتفاع نسبة الدهون في الجسم، ما يؤدي إلى تصلب الشرايين، وعليه من الممكن تناول ما لا يتجاوز ملعقة صغيرة.

5- الأسماك بشكل عام والأسماك الدهنية مثل الماكريل والسردين والسلمون غنية بالأوميجا 3 الذي يحافظ على صحة القلب، لذلك يفضل تناول السمك مرة أسبوعيًا على الأقل.

6- تناول الخضروات مع كل وجبة رئيسية، وتناول ثمرة فاكهة بين الوجبات، للحصول على الألياف الطبيعية اللازمة لتقليل الدهون والكوليسترول في الدم.

7- بذور الشيا وبذور الكتان من مصادر الأوميجا التي تحافظ على صحة القلب، ويمكن إضافتها لطبق السلطة، ولكن يجب طحن بذور الكتان ليصبح مسحوقًا يرش على الطعام قبل الاستخدام، لأن المعدة لا تستطيع إذابة القشرة، والاستفادة من بذور الكتان دون طحن.

اقرأ أيضًا: علاج للسكري وأمراض القلب.. إليك فوائد ومصادر فيتامين النياسين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية