خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احتساء القهوة يوميًا يحد من الإصابة بسرطان القولون.. حقيقة أم خرافة؟

05:11 م الأربعاء 23 سبتمبر 2020
احتساء القهوة يوميًا يحد من الإصابة بسرطان القولون.. حقيقة أم خرافة؟

القهوة

كتبت - هدى عبد الناصر:

تقدم القهوة فوائد عديدة للصحة العامة، لاحتوائها على نسبة عالية من العناصر الغذائية المفيدة للإنسان، أبرزها الكافيين الذي يساعد على إمداد الجسم بالطاقة وتعزيز التركيز وزيادة معدل حرق الدهون بالجسم، ولكن هل يمكن الاعتماد عليها للوقاية من سرطان القولون؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، تأثير القهوة على صحة القولون، وفقًا لموقع "Webmd".

أوضحت بعض الدراسات أن تناول القهوة يوميًا يحد من الإصابة بسرطان القولون بنسبة 36%، وهذا بفضل محتواها العالي من مضادات الأكسدة.

وأكدت الأبحاث أن القهوة تحتوي على نسبة عالية من البوليفينول، وهو مركب نباتي مضاد للأكسدة، يساعد على الوقاية من بعض السرطانات، منها سرطان القولون، ويمنع الورم من النمو والتأثير على الخلايا المحيطة به في حالة الإصابة.

ويرتفع معدل الإصابة بسرطان القولون بشكل ملحوظ بين مرضى السكري، لأن الأورام الخبيثة تتخذ من السكر غذاءً لها، فتستشري بالجسم عند ارتفاع مستوياته بالدم.

اقرأ أيضًا: تُقلل خطر الإصابة.. دراسة تكشف العلاقة بين القهوة وسرطان الكبد

لذلك ينصح الأطباء مرضى السكري والأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا قليل الألياف، بتناول كوب من القهوة يوميًا، لخفض نسبة السكر بالدم، ومن ثم تقليل فرص الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وفي دراسة أخرى، وجد الباحثون أن للقهوة تأثير مماثل للعلاج الكيماوي، إذ ساهمت في تحسين الحالة الصحية لمرضى سرطان القولون.

وأظهرت القهوة فعالية كبيرة في تقليل معدل الوفاة بسرطان القولون في إحدى الدراسات، فاحتساء كوب واحد يوميًا ساعد بعض المرضى على العيش لمدة 30 عامًا، في حين أن شرب فنجانين ساهم في أن يظل مرضى آخرين على قيد الحياة لمدة تتراوح من 32 شهرًا إلى 39 شهرًا.

صحتك النفسية والجنسية