أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 عوامل تجنب مرضى الانسداد الرئوي مضاعفاته

02:26 م الأحد 10 يناير 2021
5 عوامل تجنب مرضى الانسداد الرئوي مضاعفاته

الاانسداد الرئوي المزمن

كتبت - ندى سامي:

الانسداد الرئوي المزمن مرض يؤدي لصعوبة بالغة في التنفس، والسعال وتكون المخاط، وعادةً ما تحدث الإصابة به نتيجة التعرض للغازات والانبعاثات والملوثات البيئية، وكذلك التدخين، وقد يتعرض المصابون به لعدد من الأمراض الأخرى مثل القلب وسرطان الرئة، إلا إذا قام المريض بتجنب تلك المضاعفات.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي عوامل تجنب مريض الانسداد الرئوي المزمن من التعرض للمضاعفات، وفقًا لـ"Health".

1-التحكم في الوزن

تعتبر السمنة أحد عوامل خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، وتؤدي زيادة الوزن إلى زيادة الضغط على القلب والرئتين، مما يؤدي إلى ضيق في التنفس، ويزيد من أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن سوءًا.

كما أن نقص العناصر الغذائية يجعل من الصعب التعافي من تلف الرئة المتكرر الملازم لمرض الانسداد الرئوي المزمن، لذلك يجب على المريض التخلص من الكيلوجرامات الزائدة، مع الحفاظ على الصحة العامة وتجنب التعرض للضعف.

2-تقوية جهاز المناعة

يمكن لأي عدوى خاصة العدوى التنفسية أن تجعل التنفس صعبًا، ويمكن أن تؤدي إلى تفاقم مرض الانسداد الرئوي المزمن، عندما يكون الشخص مصاب بمرض الانسداد الرئوي المزمن، يكون للعدوى الرئوية تأثيرًا أكثر خطورة على الرئة المصابة بالفعل، وينتج عن مرض الانسداد الرئوي المزمن نفسه ضعف القدرة على تجنب العدوى من خلال آليات وقائية مثل السعال.

اقرأ أيضًا: 5 مضاعفات وراء الانسداد الرئوي المزمن.. منها الاكتئاب

الحصول على العناصر الغذائية الكافية مثل البروتين، وفيتامين ج، وفيتامين د، من خلال النظام الغذائي يمكن أن يساعد جهاز المناعة على محاربة العدوى وتقليل فرص الإصابة، وتسريع الشفاء.

3-الحفاظ على الطاقة

يؤدي مرض الانسداد الرئوي المزمن إلى انخفاض الطاقة، ويحتاج المصاب إلى استهلاك الكربوهيدرات لتزويد الجسم بالطاقة، يعد اليود معدن أساسي يساعد جسمك على إنتاج هرمون الغدة الدرقية لتنظيم تجديد الطاقة، يحتاج الجسم أيضًا إلى ما يكفي من فيتامين ب 12 والحديد للحفاظ على صحة خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين.

4-تجنب الالتهاب

يلعب الالتهاب دورًا رئيسيًا في الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، ويوصي الخبراء باتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة مثل الأطعمة النباتية والمأكولات البحرية الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 للمساعدة في مكافحة الالتهاب المفرط.

تشير الأبحاث أيضًا إلى أن المواد الحافظة الاصطناعية قد تحفز الاستجابة الالتهابية التي تعزز الإصابة بأمراض مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن، لذا يجب تجنبها.

5-تجنب مسببات الحساسية والربو

يحتاج مرضى الانسداد الرئوي المزمن تجنب مسببات الحساسية أو الربو ويجب التخلص أو على الأقل التقليل من الأطعمة المصنعة، بما في ذلك الفواكه، والخضروات، والفول، والمكسرات، ومنتجات الألبان، واللحوم الخالية من الدهون والمأكولات البحرية

يمكنك اتباع نظام غذائي نباتي ولكن يجب التأكد من الحصول على ما يكفي من الدهون والبروتين عن طريق تناول أشياء مثل الأفوكادو والزيوت الصحية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية