أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من قصور الغدة الدرقية؟.. دليلك الشامل للمساعدة على فقدان الوزن

05:16 م الخميس 28 يناير 2021
تعاني من قصور الغدة الدرقية؟.. دليلك الشامل للمساعدة على فقدان الوزن

الغدة الدرقية

كتبت- حسناء الشيمي:

تعد الغدة الدرقية إحدى الغدد الصماء، وهي المسؤولة عن عمل أجهزة الجسم وعملية التمثيل الغذائي من خلال الهرمونات التي تفرزها، والتي تتمثل في الثيروكسين والثيرونين، وحال خمول الغدة الدرقية تظهر مجموعة من الأعراض على المريض، ولعل أبرزها الشعور بالتعب والخمول والإرهاق الدائم، وزيادة الوزن أو ثباته، لذا، يبحث الأشخاص الذين يعانون من خمول الغدة الدرقية عن طرق تساهم في فقدان الوزن إلى جانب الأدوية.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مجموعة من الطرق التي من شأنها المساهمة في فقدان الوزن لدى مرضى خمول الغدة الدرقية، وفقًا لما ذكره موقعي "Verywellhealth" ،"Everydayhealth".

فقدان الوزن والغدة الدرقية

يرتبط قصور الغدة الدرقية بزيادة الوزن، وبالتالي إذا لم يتم علاج تلك الحالة بالشكل المناسب، فقد يكون من الصعب إنقاص الوزن، لأن الغدة الدرقية تعمل على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، وتعتبر زيادة الوزن أول أعراض قصور الغدة الدرقية، وبالتالي فأهم خطوة للتخلص من الوزن الزائد لدى المرضى تلقي العلاج المناسب لقصور الغدة الدرقية.

ومع ذلك، فإن إجراء بعض التغييرات الغذائية قد يساعد في إنجاح عملية فقدان الوزن، إلا أن ذلك لا يكون سهلًا على الإطلاق.

ويحذر الأطباء من اتباع أنظمة غذائية قاسية لتجنب زيادة التعرض للمضاعفات، مع الاهتمام بتناول الأدوية، وإدخال بعض التغيرات على نمط الحياة، والتي من شأنها المساهمةفي فقدان الوزن.

اقرأ أيضًا: 6 علامات تكشف أن زيادة وزنك مرتبطة بالغدة الدرقية (صور)

طرق تساعد على تعزيز فرص فقدان الوزن

1- تجنب الكربوهيدرات البسيطة والسكريات

يفضل اتباع نظام غذائي يتمضن إدراج الكربوهيدرات بشكل منخفض أو معتدل، مع التركيز على الكربوهيدرات المعقدة، أي يحتوي على الخضروات والبقوليات النشوية، وتجنب السكريات البسيطة، حيث أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، تزيد من فرص الالتهاب في الجسم.

ويحظر تمامًا تناول السعرات الحرارية التي قد تسبب التوتر، وتؤدي إلى انخفاض هرمون الغدة الدرقية النشط.

2- تناول المزيد من الأطعمة المضادة للالتهابات

يجب الاعتماد على الأطعمة المضادة للالتهابات، كونها تساهم في تخفيف آلام المفاصل والاكتئاب، وهى أعراض قد تنجم عن قصور الغدة الدرقية، ويمكن للأطعمة المضادة للالتهابات أن تساعد في تهدئة الجهاز المناعي، والذي غالبًا ما تكون استجابته مفرطة لدى مصابي قصور الغدة الدرقية.

وتشمل تلك الأطعمة الخضروات الورقية، والطماطم، والأسماك الدهنية، والمكسرات، والفواكه، وزيت الزيتون.

3- الالتزام بوجبات صغيرة ومتكررة

يبطئ قصور الغدة الدرقية وظيفة الجهاز الهضمي، وبالتالي فتناول وجبات أصغر بشكل متكرر على مدار اليوم، على أن تكون الوجبات غنية بالعناصر الغذائية كالبروتين، والكربوهيدرات المعقدة، والدهون صحية، يساهم في الحصول على ما يحتاجه الجسم، ويدعم توازن السكر في الدم، وبالتالي يقلل فرص زيادة الوزن.

4- ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة التمرينات الرياضية بجانب اتباع نظام غذائي صحي على حرق السعرات الحرارية، ولكن يجب استشارة الطبيب عن طبيعة التمرينات التي يفضل ممارستها، خاصة أن مريض قصور الغدة الدرقية يكون مرهقًا بشكل رهيب.

5- زيادة كمية الألياف

يعد الحصول على كمية جيدة من الألياف أحد الأساليب الأساسية التي يمكن لمرضى قصور الغدة الدرقية اتباعها حال الرغبة في إنقاص الوزن.

قد يهمك: هل تشعر بأحد أعراضها؟.. اضطرابات صحية تؤثر على وظيفة الغدة الدرقية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية