أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تؤثر الشيخوخة على صحة القدمين؟

11:21 م الأحد 31 يناير 2021
كيف تؤثر الشيخوخة على صحة القدمين؟

شيخوخة القدمين

كتبت - هدى عبد الناصر:

يشعر كبار السن بألم شديد أثناء الحركة، يجعلهم غير قادرين على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، ويرجع السبب إلى الآثار الجانبية التي تلحقها الشيخوخة بصحة القدمين.

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أبرز الأمراض التي تصيب القدمين عند التقدم في العمر، وفقًا لموقع "Webmd".

1- التهاب أعصاب القدمين

يصيب النساء أكثر من الرجال عند التقدم في العمر، وتشمل أعراضه "وخز وتنميل في الجزء الأمامي من القدمين وصعوبة المشي وفقدان التوازن والسقوط المتكرر".

ويحظر على المرأة المصابة به ارتداء الأحذية الضيقة أو ذات الكعب العالي، مع مراعاة استشارة الطبيب المختص، للحصول على العلاج المناسب لحالتها، والمتمثل في تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو الخضوع للتدخل الجراحي.

2- تشقق الكعبين

مع التقدم في العمر، يفقد جلد الكعبين مرونته ويصبح أكثر عرضة للجفاف والتشقق، ولكنها مشكلة بسيطة يمكن التغلب عليها، باستخدام الكريمات المرطبة أو إزالة الخلايا الميتة بالاعتماد على حجر التقشير.

3- زوائد جلدية حول أظافر القدمين

يطلق عليها البعض اسم "الودنة"، وهي مشكلة شائعة يمكن التعرض لها في أي عمر، ولكنها منتشرة بشكل كبير بين كبار السن، نتيجة لجفاف الجلد المحيط بالأظافر.

لذلك ينبغي على كبار السن قص أظافر القدمين بشكل دوري، مع ضرورة ارتداء الأحذية الواسعة.

اقرأ أيضًا: منها الفشل الكلوي.. 5 أمراض تسبب تورم القدمين

4- القدم المسطحة

يعتقد البعض أن الفلات فوت مشكلة خلقية فقط، وهذا غير صحيح، لأن هناك أشخاص قد يتعرضون له عند التقدم في العمر، نتيجة للإصابة ببعض الأمراض التي تسبب ضعف قوس القدم، مثل السمنة والسكري والتهاب مفاصل القدمين.

والسيدات اللاتي حملن أكثر من مرة في شبابهن، يصبحن أكثر عرضة للإصابة بالقدم المسطحة عند الكبر، بسبب ثقل الجسم وضغطه على القدمين خلال فترة الحمل.

5- التهاب وتر العرقوب

تضعف بنية وتر العرقوب الذي يربط عضلات الساقين بعظم الكعبين مع التقدم في العمر ويصبح أكثر عرضة للالتهاب، خاصةً إذا كان الشخص في شبابه يمارس رياضة كرة القدم أو التنس أو السلة، ومن أعراضه "تورم الكعبين والشعور بشد في عضلات الساقين وصعوبة ثني القدمين".

6- قرحة القدم السكرية

يجب على كبار السن المصابين بالسكري أن يهتموا بالحفاظ على مستويات السكر بالدم، بتناول جرعات الإنسولين في موعدها واتباع نظام غذائي صحي والمواظبة على ممارسة الرياضة يوميًا، لأن ارتفاعه لفترة طويلة قد يؤدي إلى ضمور عضلات كف القدم، ومن ثم الإصابة بالقرح المزمنة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية