خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

بالأسماء والأسعار.. تعرف على أشهر أدوية علاج الحموضة

01:32 م الخميس 28 أكتوبر 2021
بالأسماء والأسعار.. تعرف على أشهر أدوية علاج الحموضة

الحموضة

كتبت - حسناء الشيمي:

تعتبر الحموضة ضمن أكثر المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي شيوعًا لدى الكثير من الأشخاص، وتتسبب في ظهور أعراض مزعجة لدى المصاب بها، وتتطلب تناول أنواع معينة من الأدوية لتخفيف حدة أعراضها.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، أشهر أدوية علاج الحموضة في الأسواق، وفقًا لما ذكره الصيدلي محمد رضوان، مفتش صيدلي بوزارة الصحة والسكان.

1- اوميز

يحتوي هذا العقار على مادة اوميبرازول المثبط لمضخة البروتون، ما يساعد على تقليل كمية الحمض المنتجة في المعدة، وبالتالي غهو مفيد في علاج الحموضة وأعراض ارتجاع المريء، وغيرها من الحالات الناتجة عن زيادة أحماض المعدة.

كما يستخدم أيضًا لتعزيز التئام التهاب المريء التآكلي، أي تلف المريء الناجم عن حمض المعدة، ويمكن أيضًا إعطاء أوميبرازول مع المضادات الحيوية لعلاج قرحة المعدة الناتجة عن الإصابة بعدوى جرثومة المعدة.

ويتراوح سعره في الأسواق ما بين 16.5: 49 جنيهًا، إذ يختلف حسب شكله سواء أكان أقراص أو شراب، وتبعًا لاختلاف عدد الأقراص ونسبة التركيز.

اقرأ أيضًا: القرنفل.. كيف يساهم في تخفيف الحموضة؟

2- انتوبرال

يتراوح سعره في الأسواق ما بين من 26.25: 52.5 جنيه، ويختلف ذلك باختلاف التركيز، وشكل العقار سواء أكان شراب أو أقراص.

وترجع فعالية هذا العقار إلى احتوائه على مادة بانتوبرازول المثبطة لمضخة البروتون، ما يقلل من كمية الحمض المنتجة في المعدة، ويستخدم لعلاج التهاب المريء التآكلي عند البالغين والأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن 5 سنوات.

وعادة ما يتم إعطاء بانتوبرازول لمدة تصل إلى 8 أسابيع في كل مرة أثناء شفاء المرئ، كما يستخدم أيضًا لعلاج متلازمة زولينجر إيليسون، وغيرها من الحالات التي تنطوي على زيادة حمض المعدة.

3- كونترولوك

لا يختلف كثيرًا عن انتوبرال، حيث يحتوي أيضًا على مادة بانتوبرازول، المثبطة لمضخة البروتون، وبالتالي يساهم في تخفيف الحموضة، ويتراوح سعره ما بين 46: 90 جنيهًا.

4- نيكسيكيور

يتراوح سعره ما بين 35 : 69 جنيهًا، ويحتوي العقار على مادة ايزوميبرازول، وهي مادة مثبطة لمضخة البروتون أيضًا، وبالتالي يستخدم لعلاج أعراض ارتجاع المريء، وعدوى الجهاز الهضمي بجرثومة المعدة، والوقاية من القرحة المعوية.

5- نيكسيم

يبلغ سعره في الأسواق ما ين 49: 292 جنيهًا، ويحتوي هذا العقار على مادة إيزوميبرازول المثبطة لمضخة البروتون، ما يقلل كمية الحمض المنتجة في المعدة.

ويستخدم لعلاج أعراض ارتجاع المريء، والوقاية من القرحة المعوية، وعدوى الجهاز الهضمي بجرثومة المعدة.

قد يهمك: الحموضة المزمنة.. كيف نتخلص منها؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية