خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

هل جرثومة المعدة تسبب السرطان؟

02:23 م الأحد 03 أكتوبر 2021
هل جرثومة المعدة تسبب السرطان؟

جرثومة المعدة

كتبت- ياسمين الصاوي:

تعد جرثومة المعدة مشكلة مزعجة تسببها بكتيريا الملوية البوابية، التي تدخل إلى جدار المعدة، نتيجة تناول أطعمة أومشروبات ملوثة أو استخدام أواني وأكواب غير نظيفة.

وعادة ما تبدأ الإصابة بجرثومة المعدة في فترة الطفولة، ويسهل تشخيصها من خلال عينة البراز، كما يجب تلقي العلاج اللازم في وقت مبكر عن طريق تناول المضادات الحيوية لمدة أسبوعين تحت إشراف الطبيب المختص، حسبما نشر موقع "Cancer reasersh".

وتؤدي جرثومة المعدة إلى حدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي مسببة الشعور بعدم الراحة، كما يمكن أن تسبب مضاعفات على المدى الطويل.

هل تسبب جرثومة المعدة السرطان؟

بالنسبة للغالبية العظمى من الحالات، فإن جرثومة المعدة لا تسبب الإصابة بالسرطان، لكن في بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي إلى حدوث التهابات وتورم وألم على المدى الطويل، وتجعل المريض أكثر عرضة لقرح المعدة، ومن ثم تزداد فرص الإصابة بالسرطان.

وهناك الملايين من البشر حول العالم مصابون بجرثومة المعدة، ومع ذلك فقد تبين أن 1-3 فقط من كل 100 مريض يعاني من سرطان المعدة، وأرجع الباحثون السبب وراء ذلك إلى وجود أنواع معينة من الجرثومة تؤدي إلى مضاعفات كثيرة تصل خطورتها إلى حد الإصابة بالسرطان مقارنة بغيرها من الأنواع الأخرى.

وهناك بعض العوامل التي تساعد جرثومة المعدة على التطور وتعريض المريض للسرطان، وعلى رأسها التدخين واتباع نظام غذائي غير صحي.

وأفاد الخبراء بأن هناك العديد من السبل التي يمكن أن تقلل مخاطر الإصابة بسرطان المعدة، بصرف النظر عن علاج الجرثومة، من بينها الإقلاع عن التدخين وتناول الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالألياف، إلى جانب تقليل تناول اللحوم الحمراء.

اقرأ أيضًا: علاج جرثومة المعدة بالثوم.. حقيقة أم خرافة؟

إجراءات الوقاية من جرثومة المعدة

1- يجب الحرص على غسل الفواكه والخضروات جيدًا، وعدم تناول أطعمة ملوثة.

2- التأكد من نظافة مياه الشرب.

3- عدم استعمال الأواني والأكواب غير النظيفة أو الخاصة بالآخرين.

4- الابتعاد عن سبل العدوى من الشخص المصاب إلى السليم، والذي عادة ما يحدث عن طريق اللعاب.

قد يهمك: قلة النوم من بينها.. 5 عادات خاطئة تهددك بالإصابة بجرثومة المعدة

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية