أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبيرة تغذية توضح أفضل نظام غذائي لعلاج مقاومة الإنسولين

06:27 م الأحد 03 أكتوبر 2021
خبيرة تغذية توضح أفضل نظام غذائي لعلاج مقاومة الإنسولين

نظام غذائي لعلاج مقاومة الإنسولين

كتب - صابر نجاح:

مقاومة الإنسولين، هي حالة مرضية يقاوم فيها الجسم تأثير حقن الإنسولين، التي يعتمد عليها مرضى السكري، لتعويض نقص هذا الهرمون، ومن ثم الحفاظ على توازن مستويات السكر في الدم.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. كل ما تريد معرفته عن صدمة الإنسولين

ولعلاج هذه المشكلة أو الوقاية منها، يحتاج مريض السكري إلى تناول الأطعمة التي تساعد على تحسين حساسية الإنسولين، والابتعاد عن المأكولات التي تزيد من مقاومة الجسم له، بحسب الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية العلاجية والبكتيريا والمناعة.

للاطلاع على أبرز أدوية السكري اضغط هنا.

http://www.Elconsolto.com/files//Downloads/gfffghdghdg.png

نظام غذائي لعلاج مقاومة الإنسولين

الأطعمة تقلل مقاومة الإنسولين

1- البيض

من الأطعمة المفيدة لمرضى السكري، لأن المؤشر الجلايسيمي الخاص به منخفض جدًا، لاحتوائه على نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات، مما يعني أن البيض لا يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم عند تناوله.

ويتميز البيض أيضًا باحتوائه على البروتين، الذي يساعد مرضى السكري على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، فضلًا عن أنه يساهم في التئام الجروح، بفضل قدرته على إصلاح الخلايا والأنسجة التالفة.

قد يهمك: مقاومة الإنسولين.. 7 علامات تكشف لمريض السكري الإصابة بها

ومن الأسباب التي تجعل البيض من الخيارات الغذائية الصحية لمرضى السكري، هو غناه بمعدن البوتاسيوم، الذي يقلل من فرص إصابتهم بأمراض القلب، عن طريق ضبط ضغط الدم وتنشيط الدورة الدموية والحفاظ على توازن السوائل في الجسم.

ومع ذلك، يجب على مريض السكري أن يتناول البيض باعتدال، لأن الإفراط فيه له تأثيرات سلبية على صحة القلب والأوعية الدموية، نظرًا لاحتوائه على الكوليسترول، حيث يؤدي ارتفاع مستوياته في الجسم إلى الإصابة بتصلب الشرايين، ومن ثم النوبة القلبية والسكتة الدماغية.

حاسبة خطر الإصابة بالسكري

2- المأكولات البحرية

تلعب المأكولات البحرية، مثل السلمون وسمك البلطي والروبيان، دورًا كبيرًا في تحسين حساسية الإنسولين لدى مرضى السكري، لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحتهم، مثل أحماض أوميجا 3 والبروتين.

قد يهمك أيضًا: 4 اختبارات تكشف مقاومة الجسم للإنسولين

3- الأطعمة الغنية بالألياف

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الخضراوات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة، على تقليل مقاومة الإنسولين في الجسم، لأن استغراقها وقتًا طويلًا في عملية الهضم يساهم في ضبط نسبة السكر في الدم.

وتقدم الألياف فوائد أخرى لمرضى السكري، مثل تحسين حركة الأمعاء وخفض الكوليسترول الضار في الدم.

اقرأ أيضًا: 7 طرق طبيعية تساعد على تقليل مقاومة الأنسولين

4- الحمضيات

لا تقتصر فوائد فيتامين سي المتوفر في الحمضيات، مثل الليمون والبرتقال، على تقوية الجهاز المناعي فقط، يل يساهم أيضًا في تقليل مقاومة الإنسولين لدى مرضى السكري، بمساعدة فيتامين أ والبوتاسيوم والكالسيوم ومضادات الأكسدة.

قد يهمك: رغم فوائده العلاجية.. أضرار خطيرة يسببها الأنسولين لمرضى السكري

أطعمة تزيد مقاومة الإنسولين

1- النشويات

رغم القيمة الغذائية العالية للبطاطس والبطاطا الحلوة، ولكن احتوائهما على نسبة عالية من الكربوهيدرات، يجعلهما من الأطعمة الممنوعة على مرضى السكري، لأنهما يتسببان في ارتفاع السكر في الدم، ومن ثم زيادة مقاومة الإنسولين.

وينطبق نفس الأمر على الأرز والمكرونة والخبز.

قد يهمك: 5 أنواع كربوهيدرات مفيدة لمرضى السكري

2- الأطعمة الدسمة

ينبغي على مرضى السكري الابتعاد عن الأطعمة الدسمة، مثل المقليات واللحوم المصنعة، بسبب سعراتها المرتفعة واحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة.

قد يهمك أيضًا: 3 أسباب وراء مقاومة الإنسولين عند مرضى السكري.. إليك الحل

3- السكريات

يفضل تجنب الأطعمة والمشروبات السكرية، مثل الحلويات والعصائر المعلبة، عند الإصابة بالسكري، لأن تزيد مقاومة الإنسولين وتؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم ثم انخفاضه سريعًا.

اقرأ أيضًا: حلويات مناسبة لمرضى السكري.. إليك المكونات

3- المخللات

يعتقد بعض مرضى السكري أن احتواء المخللات على القليل من الكربوهيدرات يجعلها من الأطعمة المسموحة، وهذا غير صحيح، لأن الملح المضاف إليها عند تحضيرها يكسبها نسبة عالية من الصوديوم، مما يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم عند تناولها، ومن ثم الإصابة بأمراض القلب.

قد يهمك: رغم أضرارها.. 6 فوائد مذهلة تقدمها المخللات لصحتك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية