أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج السكري بالأعشاب.. حقيقة أم خرافة؟

12:27 م الأحد 14 نوفمبر 2021
علاج السكري بالأعشاب.. حقيقة أم خرافة؟

الأعشاب الطبيعية

كتبت- ياسمين الصاوي:
يعد السكري من الأمراض المزمنة التي تؤثر على معدلات سكر الدم والإنسولين بالجسم طوال العمر، وتحتاج إلى تلقي العلاج اللازم مع تغيير نمط الحياة اليومي للتحكم والسيطرة عليها.
ويبحث البعض عن بعض الأعشاب والمنتجات الطبيعية التي من شأنها ضبط نسبة السكر في الدم بصرف النظر عن الأدوية المختلفة، لكن يبقى السؤال هل يمكن علاج السكري بالأعشاب؟

الأعشاب لعلاج السكري

لا يمكن تمامًا الاعتماد على الأعشاب والمكملات الغذائية لعلاج مرض السكري، فلا بد من تناول الأدوية المخصصة لهذه الحالة الصحية، لكن تلك الأعشاب الطبيعية تساعد فقط على تخفيف أعراض السكري وخفض مخاطر التعرض للمضاعفات الناتجة عنه، حسبما نشر موقع "Medical News Today".

أعشاب مفيدة لمرضى السكري

1-الصبار

كشفت دراسة أجريت عام 2013، أن الصبار يمكن أن يساعد على حماية وإصلاح خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس، والتي تعمل على إنتاج الإنسولين، كما يتميز بتأثيراته المضادة للأكسدة، وبالتالي يعمل على:
-الوقاية من أمراض الكلى المرتبطة بالسكري.
-تعزيز صحة العين.
-زيادة معدلات الإنسولين في الدم.
-تحسين صحة وعدد خلايا البنكرياس.

2-القرفة

تمنح القرفة الأطعمة والمشروبات مذاقًا ونكهة رائعة، ولا يقتصر دورها على ذلك فحسب، لكن كشفت دراسة حديثة أجريت عام 2010 أن تناول القرفة يحسن معدلات الجلوكوز والإنسولين وضغط الدم، كما يخفض كتلة الجسم، ويعزز صحة الجهاز الهضمي.

3-الحلبة

تلعب حبوب الحلبة دورًا مهمًا في خفض نسبة السكر في الدم، لاحتوائها على ألياف ومركبات كيميائية تساعد على تبطئة عملية هضم الكربوهيدرات والسكريات.
وهناك بعض الأدلة التي تؤكد أن الحلبة تؤخر أو تقي من مرض السكري من النوع الثاني لدى الأشخاص الذين يعانون من مقدمات الإصابة به، حيث يمكنهم تناول 5 جرام من الحلبة المطحونة مرتين يوميًا قبل الوجبات سواء عن طريق خلطها بالماء الدافئ أو مضغها أو إضافتها للأطباق المختلفة.

4-الزنجبيل

يعد الزنجبيل واحدًا من الأعشاب التي تستخدم منذ آلاف السنين في الوصفات الشعبية لعلاج العديد من المشكلات الصحية، مثل اضطرابات الجهاز الهضمي والأمراض الالتهابية.
وكشف الباحثون، من خلال دراسة أجريت عام 2015، أن الزنجبيل يساعد على خفض معدلات السكر في الدم، كما يمكن أن يقلل من مقاومة الإنسولين لدى الأشخاص الذين يعانون من السكري من النوع الثاني.
ويمكن تناول الزنجبيل عن طريق إضافة شرائح طازجة مضافة إلى الأطباق المختلفة أو الشاي أو شرب مغلي الزنجبيل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية